شريط الأخبار

ارتفاع كمية السلع الواردة إلى القطاع عبر معبري كرم أبو سالم والمنطار بنسبة 10% فقط

08:43 - 02 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

سجلت حركة السلع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبري كرم أبو سالم والمنطار "كارني" الشهر الماضي زيادة بنسبة 10% مقارنة مع الشهر الذي سبقه "شباط"، فيما بلغت الزيادة في كمية غاز الطهي الواردة خلال الشهر الماضي نسبة 42% مقارنة مع الشهر نفسه.

وأشار محمد سكيك، مسؤول مشروع متابعة أداء المعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي إلى أن حركة دخول السلع عبر معابر القطاع شهدت خلال الشهر الماضي تغييراً في عدد أيام عمل المعابر وكمية البضائع الواردة دون أن يكون هناك تغيير يذكر في نوعية تلك البضائع باستثناء دخول سلعتين جديدتين من المنظفات.

وبيّن سكيك في حديث لـ"الأيام" أن معبر المنطار عمل الشهر الماضي 13 يوماً تم خلالها دخول 751 شاحنة، فيما بلغ عدد الشاحنات التي دخلت عبر المعبر ذاته في شهر شباط الماضي 762 شاحنة خلال 16 يوم عمل.

ونوه إلى أن معبر كرم أبو سالم عمل الشهر الماضي 27 يوماً تم خلالها دخول 2516 شاحنة، فيما عمل خلال الشهر الذي سبقه 22 يوماً تم خلالها دخول 2186 شاحنة، ما شكل زيادة في عمل المعبرين المذكورين خلال فترة المقارنة المذكورة بنسبة 10%.

وأوضح سكيك أن نسبة السلع الواردة إلى المنظمات الإنسانية شكلت 30%، فيما شكلت السلع الواردة للقطاع الخاص بشقيه التجاري والزراعي 70% من مجمل السلع الواردة، لافتاً إلى أن ما تمت إضافته من سلع جديدة خلال الشهر الماضي اقتصر على إدخال صنفين فقط من الصابون.

وتطرقت بيانات المشروع إلى أن تزويد القطاع بغاز الطهي عبر معبر الشجاعية "ناحل عوز" شهد زيادة ملحوظة، إذ بلغ المعدل اليومي للكمية الواردة نحو 220 طناً، ما يشكل 52% من الاحتياجات الاستهلاكية للقطاع حال انتظام هذا المعدل.

وبيّنت مؤشرات المشروع أن كمية غاز الطهي الواردة خلال الشهر الماضي بلغت 3926 طناً مقارنة مع 1664 طناً خلال الشهر الذي سبقه، ما شكل زيادة نسبتها 42%.

أما السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة فاستقر على معدله اليومي البالغ نحو 440 ألف لتر يومياً.

ولفتت بيانات المشروع إلى أن حركة الصادرات ما زالت مجمدة باستثناء ما سمح بتصديره من كمية محدودة من الزهور شكلت ما نسبته 1% فقط من مجمل إنتاج الموسم الحالي للزهور، إذ تم تصدير 400 ألف زهرة من مجمل إنتاج الموسم الحالي الذي يقدر بنحو 40 مليون زهرة.

ويذكر في هذا الشأن أن تصدير الكمية المحدودة المشار إليها جاء عقب تدخل مباشر من قبل الحكومة الهولندية التي طالبت الجانب الإسرائيلي بالسماح بتصدير الزهور، علماً بأن هولندا عملت على تمويل مشروع لدعم الزراعات التصديرية بقيمة 5ر3 مليون يورو.

إلى ذلك، أشار رائد فتوح مسؤول لجنة تنسيق دخول البضائع إلى أن الجانب الإسرائيلي سمح، أمس، بدخول 115 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم، منها 34 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية الواردة لوكالة الغوث ومنظمات دولية، و68 للقطاع الخاص التجاري محملة باللحوم المجمدة ومشتقات الألبان والدقيق والبقوليات والسكر والأرز والبطانيات والصابون، و13 للقطاع الخاص الزراعي محملة بالفواكه، فيما تم عبر معبر المنطار دخول 45 شاحنة محملة بالقمح والأعلاف.

انشر عبر