صحيفة: قطر توجه رسالة لحماس بشأن المنحة القطرية وهذا ما جاء فيها!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:45 ص
27 اغسطس 2021
صور بدء صرف المنحة القطرية 100 دولار في قطاع غزة

وجهت دولة قطر، رسالة عاجلة إلى حركة حماس بشأن المنحة القطرية 100 دولار وفقًا لصحيفة الأخبار اللبنانية التي نقلت الخبر عن مصادر فلسطينية.

وقالت الصحيفة: "إن قطر طمأنت حماس بشأن موعد صرف المنحة"، مؤكدة أن عملية الصرف ستتم مطلع الشهر المقبل وفق الآلية الجديدة التي تمّ التوصّل إليها بين الأمم المتحدة والقطريّين الأسبوع الماضي، عبر أحد البنوك الوافدة في غزة.

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، قد قالت، منتصف الشهر الجاري، إنها وقعت ممثلة برئيسها السفير محمد العمادي ، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة بمنسقها الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وأكد السفير محمد العمادي، أن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدا.

وذكرت الصحيفة أن المصريين، أبلغوا الحركة، بتسهيلات إسرائيلية جديدة للقطاع ستدخل حيّز التنفيذ، بما فيها السماح بدخول مواد إعادة الإعمار عبر معبرَي رفح وكرم أبو سالم، وهو ما سيتيح البدء بعملية الإعمار باستخدام المنح التي قُدّمت لغزة بعد معركة "سيف القدس ".

من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة أن السلطات المصرية أبلغتها بعودة العمل الطبيعي على المعبر في كلا الاتجاهين اعتباراً من يوم الأحد المقبل.