أحذروا استخدام القوارير البلاستيكية لتبريد المياه اكثر من مرة واكياس الخبر المجمد ..!

الساعة 11:44 ص|26 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

أصبحت قوارير مياه البلاستيك "للشرب" من أكثر الأمور جدلاً بين المواطنين ، وخاصة التي تستخدم لأكثر من مرة ، وتوضح في الثلاجة او "الفيزير" للحصول على مياه مجمدة او مبردة ، بعد الحديث عن اضرار وأمراض خطيرة تسببها للانسان لما تحمله المادة البلاستيكية من مادة مسرطنة .

قوارير مياه الشرب الباردة ، لم تورق المواطنين فقط ، فدار الحديث مؤخراً عن مخاطر وضع اكياس الخبز في الفريزر لدرجة التجمد ، مما يسبب امراضاً سرطانية.

"فلسطين اليوم" ورداً عن كافة ما يتم تداوله حاورت د. موسى حلمي عمارة مختص في علوم التغذية و الاعشاب الذي أكد ان ليس هناك بحث علمي في العالم يثبت ان تفريز الخبز يؤدي الى الأمراض السرطانية ابدا، مشيرا الى هناك نقطة مهمة عند خروج الخبز من الفرن لا يتم وضعه بكيس بلاستيكي و من ثم تفريزه فهذه الطريقة الخاطئة و الشائعة بين الناس.

وأوضح ان الطريقة الصحيحة للتفريز هي تبريد الخبز تماما ومن ثم وضعه بكيس خاص للتفريز  فهناك اكياس خاصة(freezing free) وبالتالي حتى لا يتم تفاعل مع مادة الكيس البلاستيكي العادي مع الخبز او مع اي مادة غذائية فالمادة التي تخرج من التفاعل تكون مضرة.

وبين الدكتور حلمي انه عند اخراج المادة الغذائية المحفوظة بالكيس المخصص من الفريز ، يتم وضع المادة الغذائية التي تم اخراجها من الكيس بوعاء جديد والكيس يتم رميه، لأنه مهما كانت هذه المادة البلاستيكية المخصصة للفريز نظيفة جدا ومصنعة خصيصًا للتفريز لا يمكن تبريدها مع الخبز او مع المادة الغذائية مرة اخرى، لان في هذه الحالة تتفاعل بعض الجزئيات من هذه المادة البلاستيكية مع المادة الغذائية وهنا تسبب اضرار للجسم.

وجدد الدكتور حلمي على ان هناك ما يدل على ان عملية تفريز الخبز او المواد الغذائية بطريقة صحية تؤدي الى ضرر او الى تكون مادة الديوكسين السامة أو السرطان.

ولفت د. عمارة الى ان كل علبة بلاستيك لها أرقام من (1-7) وكل رقم يشرح ما استعمالات البلاستيك، فعند وجود علبة بلاستيك ليس لها رقم يجب الابتعاد عن وضع المواد الغذائية بها.

فرقم (5) يعني ان المادة المصنعة من الاناء البلاستيكي لا تتفاعل مع المواد الغذائية، وبالتالي فأنت تستطيع تبريد المواد الغذائية بها.

وتابع: "من المهم تقليل درجة الحرارة أي مادة توضع بالفريزر ،و السبب انه عند حفظ المادة الغذائية الخاصة بنا على درجة حرارة التفريز لا يحصل تفاعل، لان التفاعل يأتي من مادة وهذه المادة تكون فيها ماء و حرارة ، فالحرارة تعمل على التفاعل.

وعند سؤال الدكتور موسى عمارة عن خطورة تجميد المياه في قوارير بلاستيكية ،اشار الى ان هناك دراسات حذرت من تجميد المياه في قوارير بلاستيكية لما لها اضرار صحية خطيرة، فجميع قوارير المياه مكتوب عليها رقم(١)، و رقم (١) في البلاستيك يعني انه يستعمل لمرة واحدة، ولكن هناك الكثير من الناس يستخدمونها اكثر من مرة ، و بالتالي يتم اعطاء فرصة للبكتيريا للتفاعل.

واعتبرت ان الجزيئات التي تخرج من تكون البلاستيك تختلط في المياه وبالتالي تعمل هذه الجزيئات على مشاكل في المعدة و الغدد الصماء و الكثير من المشاكل.

وفي الختام نوه الدكتور عمارة الى انه علينا الاستغناء عن البلاستيك قدر الامكان لما له من اضرار عند استخدامه بشكل خاطئ و علينا استبداله بالزجاج او الفخار.

رولا أبو رفيع

كلمات دلالية