شريط الأخبار

فياض: الحكومة ستستمر في عملها حرصا على ألا يكون هناك شاغرا

05:06 - 01 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم: رام الله

أعلن رئيس حكومة رام الله الدكتور سلام فياض، اليوم الاربعاء أن حكومته ستسمر في عملها لحين الاتفاق في الحوار الفلسطيني الجاري في القاهرة على تشكيل حكومة توافق وطني.

 

وقال فياض في مؤتمر صحافي في مدينة رام الله في الضفة الغربية "إن حكومته ستستمر في عملها "حرصا على أن لا يكون هناك شاغرا إطلاقا وحتى تتم المصالحة ويتم تشكيل حكومة في إطار الحوار الذي بدأ في القاهرة".

 

وأشار فياض إلى أنه كان حدد يوم أمس كيوم أخير لعمل الحكومة بموجب الاستقالة التي قدمها لرئيس السلطة محمود عباس "لكن كما صرح عباس بأن الحكومة قدمت استقالتها من أجل تسهيل الحوار الوطني ولم تقبل هذه الاستقالة حتى تشكل حكومة التوافق الوطني". وعبر فياض الذي كان يتحدث عقب توقيع اتفاقية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية عن أمله في أن ينجح الحوار الفلسطيني الذي بدأ اليوم في القاهرة، وأن يتم التوافق على تشكيل حكومة.

 

وكان فياض أعلن في وقت سابق استقالة حكومته، واعتبر في بيان رسمي أن 31 آذار (مارس) سيكون اليوم الأخير لعمل حكومته. لكن فشل الفصائل المتحاورة في القاهرة في الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني ترك فياض من دون خيار سوى مواصلة إدارة السلطة لحين تشكيل حكومة جديدة.

 

ومن المقرر أن يستأنف وفدا "فتح" و"حماس" الحوار مساء اليوم في القاهرة لتنضم إليهما في وقت لاحق من يوم غد وفود باقي الفصائل. لكن مصادر في الجانبين تؤكد أن فرص الاتفاق ما زالت ضعيفة بسبب إصرار "حماس" على رفض اعتراف الحكومة بشروط اللجنة الرباعية (الاعتراف بإسرائيل، ونبذ العنف، وإقرار الاتفاقات الموقعة)، وإصرار "فتح" على تبني برنامج سياسي لا يعيد الحصار على السلطة الفلسطينية.

انشر عبر