خبير اقتصادي يكشف تفاصيل جديدة بشأن آليات صرف المنحة القطرية

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:47 م
22 اغسطس 2021
فحص المنحة القطرية- رابط فحص المستفيدين من المنحة القطرية- اسماء المنحة القطرية.jpeg

كشف خبير اقتصادي في غزة عن تفاصيل جديدة حول المنحة القطرية، وآليات صرفها والبنك الذي سيخصص لصرف المنحة القطرية للفقراء بغزة.

وأكد المختص بالشأن الاقتصادي محمد أبو جياب من غزة، عبر منصته الخاصة بلا نقود على فيس بوك، أن المنحة القطرية تمضي نحو التنفيذ، وأنها لن تتوقف، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية لن تنجح في عرقلتها، رغم جهودها في هذا السياق.

وكشف أبو جياب عن البنك الذي سيشرف على عمليات الصرف، مشيراً إلى أن بنك الإسكان، سيتولى صرف المنحة القطرية للمستفيدين في غزة، وهو بنك أردني وافد، مبيناً أنه ليس فلسطينياً، تساهم فيه قطر كأحد أكبر المالكين للأسهم والمسيطرين على البنك، كما أن كل ما يتعلق بأموال وحسابات اللجنة القطرية يتم داخل فروع هذا البنك في غزة والضفة.

وأشار إلى بعض الإشكاليات الفنية التي يجري معالجتها، تعترض عمليات التنفيذ، تتمثل في قلة فروع البنك في غزة، وقلة الكوادر والامكانيات، وبناء عليه لن يستطيع التعامل مع عمليات الصرف لأكثر من 20ألف مستفيد.

وبين أبو جياب، أنه تجري جهود من أجل تطوير العملية الإجرائية للصرف بحيث تكون على مواعيد وفقا لجدول زمني معد سلفاً، مقترحاً بعض الإجراءات لمعالجة الإشكالية.

ويقوم مقترح أبو جياب على أن تطبع البطاقات المصرفية برقم متسلسل، بحيث يعلن قبل صرف المنحة عن مواعيد تفعيل المبلغ في البطاقات البنكية وفقا للرقم المتسلسل على مراحل متتالية.

أعلن السفير القطري محمد العمادي مساء الخميس عن موعد صرف المساعدات النقدية ال 100دولار  للمستفيدين المتعففين في قطاع غزة.

وأوضح العمادي أن المنحة القطرية سيتم توزيعها من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي. التابع لها، مطلع سبتمبر المقبل.

 وبحسب العمادي، ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدا.

وأكد السفير العمادي ان اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر سبتمبر المقبل.