شريط الأخبار

التقدير الاستراتيجي التاسع: مستقبل المقاومة الفلسطينية

02:17 - 01 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم: وكالات

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في لبنان ورقة جديدة ضمن سلسلة "تقدير استراتيجي"، طرح خلالها تطورات الأوضاع في فلسطين والمنطقة عموماً، وتساؤلات حول مستقبل المقاومة الفلسطينية، خصوصاً بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وفي ظل تراجع عمليات المقاومة في الضفة الغربية.

 

وقدمت الورقة قراءة لتفاعل عوامل كبح المقاومة وصعودها في الوقت الراهن، على المستوى الفلسطيني الداخلي، وعلى المستوى الإسرائيلي، والعربي والإسلامي، والدولي.

وتحدثت الورقة عن أن المشهد يشير إلى أن المقاومة تواجه تحديات حقيقية، مع احتمالات تعرضها لضربات قاسية؛ غير أن التقدير  يشير كذلك إلى أن "إسرائيل" تعاني من أزمات متزايدة على المستويين الداخلي والخارجي، وأن الوضع الفلسطيني والعربي المقاوم بات مختلفاً، بتثبيت المقاومة نقطة ارتكاز لها على الأرض الفلسطينية في حرب غزة، ومن خلال تجربة حزب الله في لبنان، وباتساع الدائرة الداعمة للمقاومة سياسياً وشعبياً. كما فشلت إدارة بوش المنصرفة في بناء شرق أوسط جديد وفق معاييرها. وبالتالي، فإن مؤشرات بناء قوة المقاومة تتجه إلى أعلى بصورة عامة، وستضطر كافة الأطراف في النهاية إلى التعامل مع واقع جديد، تكون فيه المقاومة لاعباً لا يمكن تجاوزه، حسب الورقة.

انشر عبر