شريط الأخبار

الحكومة الإسرائيلية الـ 32 تباشر مهامها رسمياً بـ 30 وزيراً

02:14 - 01 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

باشرت الحكومة الإسرائيلية، التي تعتبر الحكومة الثانية والثلاثون منذ الإعلان عن إنشاء الدولة العبرية، مهامها بشكل رسمي صباح اليوم الأربعاء.

 

وتعتبر حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية الأكبر من بين الحكومة الإسرائيلية السابقة، حيث تضم ثلاثين وزيراً وتسعة نواب وزراء، إذ يحتفظ الليكود بثلاث عشرة حقيبة وزارية و"يسرائيل بيتنا" بخمس حقائب وحزب "العمل" بخمس حقائب أخرى بينما يتولى حزب "شاس" أربع وزارات وحزب "البيت اليهودي" وزارة واحدة.

 

بدوره؛ صرح نتنياهو، خلال مراسم التسليم والتسلم في رئاسة الحكومة التي أقيمت في ما يسمى "مقر رؤساء إسرائيل" في القدس، بأن مهام عديدة ومشاكل ملحة تواجه حكومته الجديدة، وفي مقدمتها قضايا الاقتصاد والأمن، مؤكداً عزمه الشروع بالعمل فورا لمواجهة هذه التحديات.

 

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت "إنه يعتزل مهام منصبه ولم يحظ في التوصل إلى السلام بين إسرائيل وجيرانها، رغم التقدم الكبير الذي أحرز في هذا المجال".

 

وشدد على أن "تحقيق السلام مع الفلسطينيين والسوريين أمر ممكن"، معرباً عن أمله في أن تواصل الحكومة الجديدة المفاوضات السلمية في المسار نفسه الذي رسمته حكومته.

 

أما الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز فقال خلال تهنئة نتنياهو بمنصبه الجديد: "إن حكومة نتنياهو تواجه مهام وتحديات عظيمة، وفي مقدمتها الحفاظ على امن دولة إسرائيل بوجه محور الشر والإرهاب، وتشكيل جبهة دولية لمنع حصول إيران على أسلحة نووية".

انشر عبر