شريط الأخبار

فروانة:عمداء الأسرى بلغوا"95"أسيرا بعد انضمام أربعة معتقلين خلال شهر مارس للقائمة

09:47 - 01 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

أعلن الباحث المختص بشؤون الأسرى، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية عبد الناصر فروانة، اليوم الأربعاء، أن أربعة أسرى جدد قد انضموا خلال مارس الماضي قسراً إلى قائمة من مضى على اعتقالهم عشرين عاماً وما فوق، أو ما يطلق عليهم " عمداء الأسرى "، لترتفع بهم القائمة وتصل إلى ( 95 ) أسير.

 

وذكر بأن الأسرى الأربعة هم : ابراهيم لطفي حلمي طقطوق ومعتقل منذ 3-3-1989، سمير نايف عبد الغفار النعنيشى ومعتقل منذ 5-3-1989 وهما من نابلس بالضفة الغربية ، و إياد احمد مصطفى ابوحسنة المعتقل منذ 15-3-1989 ، و محمد عبد الرحمن محمد زقوت ومعتقل منذ 23-3-1989 وكلاهما من قطاع غزة .

 

وأضاف فروانة بأن ثلاثة أسرى آخرين قد انضموا أيضاً خلال الشهر المنصرم إلى قائمة من مضى على اعتقالهم أكثر من خمسة عشر عاماً، وهم : عبدالرحمن حسن محمد العواودة من الخليل، وعطية سالم على ابوموسى و حازم قاسم طاهر شبير من خانيونس جنوب قطاع غزة ، وثلاثتهم معتقلون منذ آذار عام 1993 .

 

وفي السياق ذاته أشار فروانة إلى أن ستة أسرى معتقلين منذ آذار 1986 ، قد تمموا عامهم الثالث والعشرين في الأسر خلال الشهر المنصرم ، ودخلوا عامهم الرابع والعشرين وهم : محمد عبدالهادى الحسنى من غزة ، و توفيق ابراهيم عبدالله و مصطفى محمود قرعوش من نابلس ، وابراهيم نايف أبو مخ ورشدي حمدان أبو مخ وابراهيم بيادسة من المناطق التي أحتلت عام 1948، فيما الأسير محمود سالم ابوخربيش من رام الله قد دخل عامه الثاني والعشرين .

 

كما ذكر فروانة الى أن جميع هؤلاء هم جزء من قائمة طويلة تضم ( 334 ) أسيرا معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، ويطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى"، وهؤلاء يعلقون آمالاً كبيرة بأن تشملهم صفقة تبادل الأسرى التي تدور المفاوضات حولها.

انشر عبر