شريط الأخبار

بعد تحذير حكومة غزة من انتشار الأوبئة..الاتفاق على توريد مواد كيميائية لمكافحة البعوض

08:30 - 01 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

اتفقت اللجنة العليا لمكافحة البعوض، وجمعية أصدقاء البيئة، على توفير كميات لازمة من مادتي B.T.I، و "برمثرول" 20%، للبدء في حملة مكافحة البعوض للعام 2009.

وقد عقدت اللجنة، أمس، اجتماعاً في مقر وزارة الحكم المحلي بمدينة غزة لمناقشة و تقييم احتياجات حملة مكافحة البعوض للعام 2009 بحضور ممثلين عن وزارة الحكم المحلي و ألـ UNDP و ممثلين عن البلديات و سلطة جودة البيئة.

كما وأقر الاتفاق مع "أصدقاء البيئة" قيام الأخيرة بتوريد الملابس الواقية لعمال الرش، على أن تقوم وكالة غوث و تشغيل اللاجئين "الأونروا" بدعم المشروع من خلال توفير عدد 30 عاملاً ومشرفاً و توفير 24 ألف لتر سولار.

من جانبه، استعرض رئيس اللجنة سمير سابا أهم انجازات العام الماضي، مبيناً أنها أنجزت بشكل "ممتاز" نتيجة توفر كميات كبيرة من مادة ألـ B.T.I المستخدمة في مكافحة البعوض لرش المسطحات المائية و الأحواض الرئيسية، التي تعتبر أماكن للتوالد.

لكن سابا، قال إن اللجنة لم تنجح في رش الأحواض الرملية الواقعة، إلى جوار جدار العزل العنصري، التي تحد الخط الأخضر لعدم نجاح جميع محاولات التنسيق مع سلطات الاحتلال للوصل إلى هذه الأحواض.

وكانت الحكومة الفلسطينية بقطاع غزة حذرت امس الثلاثاء من انتشار امراض وبائية معدية في القطاع جراء تواصل الحصار الاسرائيلي ونفاد الكثير من الاحتياجات الطبية والبيطرية للحفاظ على حياة المواطنين. وعبرت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة عن مخاوفها من انتشار الامراض الوبائية المعدية والامراض المشتركة في القطاع بسبب عدم توفر اللقاحات البيطرية والأدوية المطلوبة جراء الحصار والاغلاق الاسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان صحافي 'هذه الامراض لا تعرف حدودا جغرافية تمنع انتشارها اذا لم يتم التحصين باسرع وقت ممكن'.

ودعت الوزارة المنظمات والمؤسسات الدولية الى سرعة التدخل لتوفير اللقاحات البيطرية لحماية الثروة الحيوانية في قطاع غزة، مشيرة الي نفاد 'جميع اللقاحات مما يِعرض الثروة الحيوانية الى الاصابة بالامراض الوبائية المعدية وكذلك يِعرض الانسان للامراض المشتركة وبالتالي تهديد الصحة العامة'.

وتابعت 'تمنع السلطات الاسرائيلية دخول اللقاحات البيطرية الى قطاع غزة وذلك عبر تحكمها في جميع المعابر المؤدية من والى القطاع حيث لم يدخل القطاع اي لقاح بيطري منذ العاشر من حزيران ( يونيو) 2008'.

وافادت الوزارة بأن القطاع يحتاج سنويا الى حوالي نصف مليون جرعة لقاح ضد الامراض الوبائية والمعدية مثل جدري الاغنام والحمى القلاعية والتسمم المعوي وطاعون المجترات الصغيرة والححمى المالطية.

 

انشر عبر