شريط الأخبار

اوباما يغادر الولايات المتحدة في جولته الاولى الى الخارج

05:24 - 31 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

غادر الرئيس الاميركي باراك اوباما الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء لبدء جولته الاولى في الخارج حيث يشارك في اوروبا في سلسلة من القمم المفصلية، قبل زيارته تركيا.

 

وبعدما امضى اول شهرين من ولايته في البيت الابيض في محاولة لانقاذ الاقتصاد الاميركي، يقوم الرئيس اوباما بأول جولة رئاسية مهمة بهدف لعب دور محرك في مكافحة الانكماش واقناع حلفائه بأسس استراتيجيته الجديدة حول افغانستان.

 

وسيتوقف اوباما في لندن اولا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين يوم الخميس المقبل قبل ان يتوجه الى فرنسا والمانيا حيث سيشارك في قمة الحلف الاطلسي بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الحلف، ثم الى براغ حيث يحضر لقاءات الولايات المتحدة واوروبا واخيرا يصل الى تركيا.

 

وهي المناسبة الاولى للرئيس الاميركي لتصحيح صورة الولايات المتحدة في العالم بعد ولايتي جورج بوش.

 

وترافق السيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما زوجها في هذه الجولة.

 

والمرحلة الاولى من جولة اوباما في لندن لحضور قمة مجموعة العشرين، ستكون مناسبة لمقابلة الرئيسين الروسي والصيني للمرة الاولى. وسيركز اوباما محادثاته في لقائه مع الرئيس الصيني هو جينتاو على افضل طريقة لوقف الانكماش الاقتصادي وعلى كوريا الشمالية ايضا.

 

وسيطلب اوباما من نظيره الروسي ديمتري مدفيديف دعما اكثر حزما لوقف برنامج ايران النووي. وكان اوباما اعلن انه سيعيد النظر في مشروع سلفه جورج بوش في شأن الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بولندا وجمهورية تشيكيا والذي لا تنظر اليه موسكو بعين الرضا.

 

وسيتوجه الرئيس الاميركي لاحقا الى ستراسبورغ في فرنسا، وكيل في المانيا. وسيلتقي ايضا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، وسيشارك في جلسة حوار مع طلاب حول مستقبل الحلف الاطلسي.

 

ويوم الاحد في الخامس من نيسان (ابريل)، سينضم اوباما الى قمة الولايات المتحدة واوروبا حيث سيلقي خطابا مهما حول الانتشار النووي. وسيلتقي كذلك القادة التشيكيين، بحسب مستشاريه.

 

واخيرا، سيتوجه الرئيس الاميركي الى انقرة واسطنبول لتأكيد الدور الاستراتيجي الحيوي الذي تلعبه تركيا

 

انشر عبر