شريط الأخبار

الخبرة تنهي تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الصدمة النفسية

01:25 - 31 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم – غزة

أنهت الخبرة للاستشارات والتنمية بالتعاون مع مركز حلول للاستشارات والتدريب – المملكة العربية السعودية – المرحلة الثانية من مشروع " الصدمة النفسية للحرب الإسرائيلية وآثارها علي سلوك الطفل الفلسطيني " .

 

وقد أوضحت أ.اعتماد الطرشاوي عضو مجلس إدارة الخبرة أن المشروع هدف لدراسة أثر الصدمة النفسية علي الوضع النفسي للأطفال وقياس مدي تأثيرها علي سلوكياتهم والوقوف علي أهم المشاكل التي يعاني منها الأطفال.

 

وأضافت الطرشاوي أن المشروع استهدف دراسة عينة بحثية عشوائية من الأطفال في مختلف محافظات قطاع غزة ما بين ( 6 – 12 ) عام ، حيث بلغ عدد العينة 1300 طفل وطفلة.

 

من جانبه أوضح المهندس محمد حسنة أن المرحلة الثانية شملت جمع بيانات المبحوثين من خلال فريق المسح الميداني ومن ثم حوسبة النتائج الكترونيا.

 

وأكد حسنة أنه سيتم الاسترشاد بنتائج الدراسة بغرض وضع خطط وآليات عمل لمعالجة الآثار النفسية للحرب إضافة لوضع خطط تدخل أثناء أي حرب محتملة بما يساهم في التخفيف من الأثر النفسي للحرب علي الأطفال.

 

جدير ذكره أن المرحلة الأولي شملت تشكيل فريق المسح الميداني ومدخلي البيانات بالإضافة لخضوع فريق المسح الميداني لدورة تدريبية مكثفة في آلية التعامل مع الجمهور وتعبئة الاستبيانات.

انشر عبر