موديرنا تؤكد فعالية لقاحها لستة اشهر على الاقل

الساعة 08:46 م|05 أغسطس 2021

فلسطين اليوم- وكالات

ادّعت شركة "موديرنا" الأميركية، اليوم، الخميس، أنّ الحماية التي يوفرها اللقاح الذي طورته ضد فيروس كورونا ظلّت قوية لستة أشهر على الأقل، وأن الجرعات المعزِّزة المضادة للمتحورات التي يجري اختبارها ولدت استجابة "قوية" للأجسام المضادة للمتحورة دلتا.

في تحليل نهائي من المرحلة الثالثة والنهائية من التجربة السريرية، أظهر لقاح موديرنا فعالية بنسبة 93% على مدى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وتجري الشركة، أيضًا، تجارب سريرية على ثلاثة معزّزات مختلفة مضادة لفيروس كورونا، تنتج جميعها مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد سلالة فيروس كورونا الأصلية، والمتحورات المثيرة للقلق بما في ذلك دلتا التي اكتُشفت في البدء في الهند.

وقال الرئيس التنفيذي، ستيفان بانسيل، في بيان: "يسعدنا أن لقاحنا ضد كوفيد-19 يظهر فعالية دائمة بنسبة 93% على مدى ستة أشهر، لكننا ندرك أن المتحورة دلتا تمثل تهديدًا جديدًا كبيرًا، لذا يجب أن نظل يقظين".

وأضاف البيان أن شركة موديرنا تتوقع تقديم طلبها للحصول على الموافقة الكاملة للقاحها من إدارة الغذاء والدواء الأميركية هذا الشهر.

كما بدأت الشركة دراسات على العديد من اللقاحات الأخرى، بما في ذلك ضد الإنفلونزا وزيكا والفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب الأطفال بشكل خاص وغيرها، وتعمل على تطوير لقاح مضاد لكوفيد يمكن تخزينه في درجة حرارة الثلاجة العادية.

كلمات دلالية