شريط الأخبار

تأكيد إسرائيلي بقصف قافلة الأسلحة في السودان قبل شهرين تقريباَ

09:03 - 31 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة

اكدت مصادر امنية اسرائيلية لاول مرة قيام سلاح الجو بقصف قافلة الشاحنات التي كانت تنقل اسلحة من ايران الى حركة حماس في قطاع غزة لدى مرورها في اراضي السودان قبل حوالي شهرين.

 

وكشفت المصادر الاسرائيلية عن تفاصيل هذه الغارة لمجلة تايم الامريكية مشيرة الى ان العشرات من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار شاركت في هذه العملية التي جرى التخطيط لها خلال ايام معدودة فقط بعد تلقي المعلومات الاستخبارية عن قافلة الشاحنات.

 

واوضحت المصادر الامنية الاسرائيلية انه خلافا لتقارير صحفية اخرى فان اسرائيل نفذت غارة واحدة فقط في السودان استهدفت قافلة تضم 23 شاحنة محملة باسلحة ومعدات عسكرية مختلفة ارسلتها ايران الى حماس بما فيها صواريخ من طراز فجر يبلغ مداها حوالي خمسة واربعين كيلومترا.

 

ونفت المصادر الاسرائيلية ما نشر حول مشاركة طائرة امريكية في هذا الهجوم وقالت ان مقاتلات من طراز اف - 16 هي التي قصفت القافلة في حين قامت مقاتلات اخرى من طراز اف - 15 بتوفير الحماية لها في الجو.

 

وقامت طائرات صغيرة بدون طيار بتصوير نتائج القصف الاول لقافلة الشاحنات ثم نفذت الطائرات المقاتلة غارة اخرى عليها للتأكد من تدميرها. وقتل في الهجوم عدد من المواطيني الايرانيين الى جانب سودانيين.

 

وقالت مجلة تايم ان هذا الهجوم هو بمثابة تحذير موجه الى ايران ودول اخرى ويظهر قدرة اسرائيل الاستخبارية وعزمها على تنفيذ عمليات عسكرية بعيدا عن حدودها من اجل الدفاع عن نفسها. 

انشر عبر