شريط الأخبار

صحف ألمانية تؤكد عدم جدوى شن حرب جديدة على غزة

08:29 - 31 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

حذّرت صحيفة ألمانية واسعة الانتشار الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بزعامة بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" اليميني، من شن حرب جديدة على قطاع غزة، مؤكدة أن أي حرب جديدة ضد القطاع لن تجلب الأمن للإسرائيليين ولن تنهي حركة "حماس".

 

وقالت صحيفة "زوددويتشه تسايتونغ" في عددها الأخير: "يجب على الحكومة الإسرائيلية (القادمة) أن يكون لديها اهتمام بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس، إذ إن حركة حماس لن تزول، وهذا ما تظهره الحرب الأخيرة في قطاع غزة، التي كان من نتائجها تقوية حماس"، حسب تأكيدها.

 

وأضافت تقول: "إن (إسرائيل) لن تحصل على السلام والأمن من خلال حرب أخرى في قطاع غزة، ولا من خلال الاحتلال الدائم للضفة الغربية، وإنما من خلال شريك قوي على الجانب الفلسطيني، يحصل من شعبه على الشرعية لإبرام اتفاقات السلام، وإدخالها حيز التنفيذ"، حسب رأيها.

 

من جهة أخرى، قالت صحيفة "دي فيلت": "ينبغي عدم الاستهانة بنتنياهو. إذ في عام 1998 وعندما كان رئيساً للحكومة الإسرائيلية، ورغم أنه كان يعد آنذاك من المتشددين، أظهر بعض المرونة، ووافق على اتفاقية واي ريفر، التي كان من شأنها ضم مزيد من أراضي الضفة الغربية إلى السلطة الفلسطينية. كما أنه من الممكن الآن أيضاً في إطار اتفاق للسلام تحقيق خطوات كبيرة، قد تريح الفلسطينيين في الضفة الغربية"، حسب قولها.

 

واعتبر أن "من أهم الأمور أن تضغط الحكومة الأمريكية من أجل وقف أكيد لبناء المستوطنات، وذلك حتى لا يشعر الفلسطينيون بأن أوصال دولتهم المستقبلية تبقى مقطعة، وحتى يتم توفير وقائع غير قابلة للتغيير. ثم إنه قد يمكن للفلسطينيين أيضاً استغلال الفترة الحالية لإزالة صراعاتهم الداخلية وليصبحوا قادرين فعلا على تحقيق السلام"، على حد تعبيرها.

انشر عبر