خبر هل سيبقى « فياض » في منصبه أم يختار « عباس » رئيس وزراء آخر ؟؟

الساعة 07:20 م|30 مارس 2009

فلسطين اليوم – رويترز

قال مسؤولون فلسطينيون يوم الاثنين إن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي قدم استقالته الى الرئيس محمود عباس سيبقى في منصبه لحين تشكيل حكومة جديدة.

لكن معاونين لعباس يقولون ان رئيس الوزراء قد يجري اقناعه بالبقاء في منصبه.

وقال وزير الاقتصاد والاتصالات كمال حسونة لرويترز بعد الاجتماع الاسبوعي للحكومة 'نحن بانتظار عودة الرئيس سيبقى الدكتور سلام والحكومة ريثما يقرر الرئيس ماذا يريد ان يفعل.'

وعباس حاليا في قطر لحضور قمة عربية تستمر يومين بدأت يوم الاثنين. ومن المتوقع ان يعود الى الضفة الغربية المحتلة هذا الاسبوع عقب انقضاء الموعد النهائي في 31 مارس.

وقال مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه 'من الممكن ان تبقى هذه الحكومة لعدة اسابيع ان لم نقل لعدة شهور.'

وستستأنف الفصائل الفلسطينية خاصة فتح التي يتزعمها عباس وغريمتها حماس المفاوضات بشأن حكومة وحدة محتملة في الاول من ابريل نيسان في القاهرة بعدما انفضت جولة غير حاسمة من المحادثات في 19 مارس.

ويقول محللون ان من غير المرجح ان يدخل عباس تغييرات على حكومة فياض كي يوجد مناخا ايجابيا لمحادثات القاهرة.

ويقول دبلوماسيون ان فياض الذي يقول انه لن يعيد النظر في الاستقالة بات محبطا بشكل متزايد جراء نقص التقدم في محادثات السلام مع اسرائيل والمعارضة داخل حركة فتح لسيطرته على اوجه الانفاق في السلطة الفلسطينية.

وقال سمير عبد الله وزير التخطيط ان اجتماع فياض مع وزرائه الخمس عشرة يوم الاثنين كان الاجتماع الاخيرة للحكومة.

واوضح عبد الله ان الرئيس الفلسطيني ربما يطلب من فياض الذي عينه في الضفة الغربية بعدما تغلبت حماس على قوات عباس في قطاع غزة عام 2007 تشكيل حكومة جديدة او يجري تعديلا على الحكومة الحالية او يختار رئيس وزراء اخر.

واضاف عبد الله 'من المستبعد ان يكلف الرئيس شخصا اخر.'