شهيد وعشرات الاصابات واقتحامات وهدم ..

احصائية تكشف تصاعد اعتداءات الاحتلال بالقدس خلال الشهر الماضي

الساعة 03:12 م|01 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

كشفت احصائية لـ"شبكة ميدان القدس" عن تصاعد اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة وأهلها خلال شهر يوليو الماضي 2021.

ووفقًا للتقرير الميداني فإن القدس في شهر يوليو الماضي شهد تسجيل استشهاد مواطن وعشرات الاصابات اضافة لأكثر من 4 ألاف مستوطن اقتحموا الاقصى واكثر من 21 حالة هدم لمباني المقدسيين بينهم 13 حالة هدم ذاتي اجباري.

كما سجلت الاحصائية اعتقال 170 مقدسياً واصدار 6 أوامر باعتقال إداري و20 أمر إبعاد و15 أمر حبس منزلي في مدينة القدس المحتلة.

وذكر التقرير الاحصائي لـ"ميدان القدس" أن الشهيد هو عبد المطلب الخطيب (43 عاما) من مخيم شعفاط استشهد بعد الاعتداء عليه وصعقه بالكهرباء على يد السجّانين في مركز تحقيق المسكوبية بالقدس، وذلك بعد أيام من اعتقاله على خلفية قيادته سيارة دون رخصة قيادة.

كما سجل التقرير اقتحم أكثر من 4000 مستوطن اسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، منهم 1520 مقتحمًا في ذكرى ما يُسمى بـ "خراب الهيكل"، والذي وافق يوم 18 من الشهر نفسه.

واعتقلت قوات الاحتلال 170 مقدسيا بينهم نحو 6 نساء وأكثر من 15 طفلا، فيما وصل عدد المعتقلين في ذكرى ما يسمونه "خراب الهيكل" 37 معتقلا بينهم 10 من الداخل المحتل.

وأصدرت محاكم الاحتلال 6 أوامر اعتقال إداري في القدس واستهدفت خلالها النائب المبعد عن القدس محمد أبو طير بـ 6 أشهر، وتجديد الاعتقال الإداري لوزير القدس السابق المبعد عن المدينة خالد أبو عرفة لمدة 4 أشهر.

وأصدرت محاكم الاحتلال 20 أمر إبعاد خلال الشهر تنوعت بين إبعادات عن الأقصى والبلدة القديمة والضفة الغربية وأماكن المواجهات والسكن.

وسلمت 4 أسرى محررين أوامر إبعاد تتراوح بين 3 و 6 شهور عن القدس بالإضافة لمنعهم من التواصل مع شخصيات معينة.

وأصدرت محاكم الاحتلال 15 أمر حبس منزلي في القدس طالت 7 أطفال، وتراوحت مدة العقوبة بين خمسة أيام و9 أشهر.

ونُفّذت 21 عملية هدم بينها 13 حالة هدم ذاتي لتجنب دفع تكاليف الهدم الباهظة، وحالة هدم واحدة بجرافات الاحتلال لمدرسة قيد الإنشاء في بلدة عناتا.

وأصيب عشرات المقدسيين خلال مواجهات اندلعت يوميا مع قوات الاحتلال في كل من باب العمود والعيساوية وبلدة سلوان ومخيم شعفاط بالإضافة إلى المسجد الأقصى ومحيطه.

وفي ملف التسريب "بيع عقارات للجمعيات الاستيطانية"، فقد شهد الشهر وفقًا لتقرير "شبكة ميدان القدس" تسجيل 3 حالات تسريبات في حي وادي حلوة ببلدة سلوان وهي تسريب شقة ومخازن وقطعة أرض من قبل وليد عطعوط، وتسريب قطعة أرض وغرفتين من قبل فؤاد صيام، وتسريب شقة سكنية من قبل فوزية زهران.

كلمات دلالية