خبر لقاء مصالحة بين القذافي والملك عبد الله ولقاء بين الرئيسين بشار وعباس

الساعة 04:13 م|30 مارس 2009

فلسطين اليوم- وكالات

عقد لقاء مصالحة  بين العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الليبي معمر القذافي بعد افتتاح القمة العربية بالدوحة.

وكان الرئيس  القذافي غادر قاعة القمة بعد أن قدم مداخلة توجه فيها للملك السعودي، مؤكداً له انتهاء الخلاف بينهما وداعيا إياه الى تبادل الزيارات.

من جانبه، قال وزير الدولة السعودي لشؤون مجلس الوزراء عبد العزيز بن فهد إن مبادرة القذافي للمصالحة كانت مبادرة طيبة.

وقد دعا الرئيس الليبي -على طريقته الخاصة- ملك السعودية خلال القمة العربية الـ21 المنعقدة في الدوحة إلى إنهاء الخلاف بينهما المستمر منذ نحو ست سنوات, قبل أن يغادر قاعة المؤتمر.

وقال القذافي مقاطعا أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني وموجها كلامه إلى ملك السعودية 'مستعد للتصالح معك تزورني وأزورك'، واعتذر القذافي عن كل ما بدر منه تجاه الملك عبد الله.

وجاءت مقاطعة الرئيس الليبي في الوقت الذي كان أمير قطر يشيد بالملك السعودي لجهوده في المصالحة العربية. ونبه الشيخ حمد بن خليفة القذافي داعيا إياه إلى الاستئذان من الرئاسة وأن عليه انتظار دوره في الحديث.

وخلال تداخل الحديثين بين أمير قطر والرئيس الليبي تقطع صوت الأخير بسبب قطع مكروفون الصوت, ثم أعقب ذلك اعتذار من الشيخ حمد بن خليفة 'أمام الجميع' بسبب سوء الفهم.

و عقد الرئيسان السوري بشار الأسد والفلسطيني محمود عباس  لقاءا في كواليس القمة العربية تركزت على بحث القضية الفلسطينية وموضوع المصالحة الوطنية.