خبر الخليوي ,الانترنت, النقاط الميتة ..طرق تواصل الشاباك مع عملائه

الساعة 04:06 م|30 مارس 2009

الخليوي ,الانترنت, النقاط الميتة ..طرق تواصل الشاباك مع عملائه

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

تعتبر ظاهرة العمالة أو الجاسوسية من أخطر الظواهر التي تهدد المجتمعات وخاصة المجتمع الفلسطيني , حيث يقوم العملاء بارسال المعلومات الطارئة والعادية والسرية منها اليه بطرق عدة منها الالتقاء بضباط المخابرات عبر السياج الفاصل او عبر الحدود او عبر الانترنت "الماسنجر والايميل" او عبر النقاط الميتة .

 

ومن بين أروقة الملفات والأجهزة الامنية يكشف "المجد.. نحو وعي أمني " ولأول مرة أساليب الشاباك الصهيوني في التواصل مع عملائه من خلال اعترافات لمجموعة مختلفة من العملاء حول كيفية التواصل .

 

ويتضح من حديث بعض المسئولين الأمنيين في قطاع غزة الذي استمع إليه مراسل  "المجد.. نحو وعي أمني" آلية التواصل التي تمثلت في سبع نقاط  مهمة وهي على النحو التالي :

 

الاتصال الخليوي: الأورانج"

 

ويعتبر الاتصال الخليوي من أهم الوسائل التي يستخدمها الشاباك في التواصل مع عملائه لسهولة استخدامه وشيوعها بين أفراد المجتمع إضافة الى الخصوصية الشخصية في كل جهاز منها.

 

وتشير التحقيقات الى أن العميل "س.و" 26 عاما من سكان قطاع غزة اعترف بأنه كان يتعامل مع الشاباك الصهيوني منذ عام 2002 حيث تم اسقاطه وتصويره في حالة فاضحة عن طريق إحدى الفتيات في قطاع غزة وبعد أسبوع من تصويره وهو لا يدري اتصل به ضابط مخابرات  يدعى "دانيال" وهدده بالتعامل معه وإلا سيفضح أمره في حال عدم تعاونه".

 

ويقول العميل نفسه  حول هذه الحادثة :" في ذاك اليوم كنت اجلس في بيتي وإذ بالجوال يرن فنظرت الى الجوال وإذ به رقم خاص _أي لا يظهر الرقم المتصل - ففتحت الخط فعرف نفسه بـ"أبو  نزار" وقال لي أنه يعرفني جيداً وأصبح يذكرني بتللك الفتاة التي اسقطتني وبعدها أخبرني أن ما جرى تم تصويره وعليّ أن أتعاون معه . وهذا ما جعلني أخضع بعد تهديدات عدة ".

 

ويضيف :" أصبح يتواصل معي دائماً عبر شريحة  أورانج  طلب مني أن اشتريها واعطاني ثمنها  حيث كلفني بمراقبة ومتابعة المقاومين وأماكن إطلاق الصواريخ في منطقة (حمودة- وجبل اقليبو)".

 

وتابع العميل :"أثناء وجودي بجوار محطة حمودة شمال قطاع غزة شاهدت ثلاث شباب يقوموا بإطلاق الصواريخ ومعهم باص فلوكس , فاتصلت مباشرة بالضابط وأخبرته, ومرة أخرى شاهدت شباب بجوار بيارة في وسط القطاع يقومون بإطلاق صواريخ , وقامت بإبلاغ الضابط عبر الاورنج فتم قصفهم".

 

وحول الآلية المتبعة للتواصل قال العميل "س.و":" كان يتم الاتصال بشكل اسبوعي علاوة على الاتصالات الطارئة، حيث كان يقوم الضابط بـ"الترعيش" على الجوال ثم كنت أقوم باستبدال شريحة الجوال بالأورانج واتصل بالضابط".

 

الانترنت

 

ويعتبر الانترنت من الوسائل المتطورة لفئة معينة من العملاء وهي التي تجيد التعامل مع الانترنت حيث تقوم بارسال المعلومات والتقيمات والاراء الدائرة في الشارع والأماكن الثابتة للمقاومة بل وتقوم رسمها كروكيا أو تعليمها عبر برنامج "قوقل ايرث" ارسالها الى ايميل يتم تحديده من قبل ضابط الشباك الصهيوني .

 

حيث اعترف العميل "ز.ه" انه كان يمد الشاباك بآراء الشارع الفلسطيني من القضايا التي تجري في المجتمع الفلسطيني مثل اراءه وتخوفاته من الاجتياحات والقصف والمقاومة ".

 

وقال العميل "ز.ه" أن الضابط "ريشون"اتصل به في إحدى المرات وطلب منه تحدد عدد من منازل قيادات المقاومة من حركتي حماس وفتح عبر برنامج جوجل إيرث وقد حددت له منزل 13 قيادي في حركتي حماس والجهاد الاسلامي "مضيفا" كنت ارسل له الصور والتقارير عبر الايميل الذي اعطاني اياه عبر رسالة ارسلها لي من خلال شريحة الاورنج ".

 

النقاط الميتة

 

وهي نقاط صغيرة غير معرفة وتكون بارزة في أماكن عامة يتم الاتفاق عليها بين العميل والضابط مثل الحدائق العامة، المدارس، أشجار، المستشفيات  والتي من خلالها يضع العميل تقاريره ويتلقى الاموال  والمكافئات مقابل ذلك.

 

ويقول أحد العملاء ويدعى "ي.ش"  أنه طلب من ضابط المخابرات مبلغ من  المال فأرسل له مبلغ بقيمة (200) دولار عبر نقطة ميتة وكانت موضوعة في علبة سجائر من نوع رويال في منطقة بين رفح وخانيونس تحت إحدى اليافطات.

 

ورغم كل هذه الطرق الا ان الاجهزة الامنية والمقاومة تمكنت من القاء القبض عليهم وكشف اساليبهم في التواصل مع العلم ان هناك العديد من الطرق التي سيتطرق لها موقع المجد.. نحو وعي امني في تقارير لاحقة  لاظهارها وكشفها بهدف نشر التوعية الأمنية في مجتمع  يقاوم الاحتلال .