شريط الأخبار

الاتحاد العام لعمال فلسطين يدعو لوضع أسس جديدة للتأمين الصحي الخاص بالعمال

06:24 - 30 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-رام الله

دعا الاتحاد العام لعمال فلسطين، اليوم، وزارتي العمل والصحة لوضع أسس جديدة للتأمين الصحي على أساس الشراكة الثلاثية، وفي إطار ثلاثي مشترك تحكمه الضوابط والأسس السليمة التي من شانها أن تخدم كل عمال فلسطين.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في مقرها برام الله، لمناسبة يوم الأرض، اليوم، بمشاركة الأمين العام حيدر إبراهيم وعدد من أعضاء الأمانة العامة، ورؤساء وأعضاء الفروع التابعة للاتحاد في محافظات الضفة الغربية لمناقشة وتقييم أثر الأحداث الأخيرة والتطورات السياسية والاقتصادية وأثرها على الواقع النقابي في الوطن.

 

واستنكر الاتحاد سياسة إسرائيل العنصرية المستمرة في غيها واعتداءاتها على المدنيين وما ترتكبه من اعتداءات ضد عمالنا على الحواجز، وأدان سياسة تهويد القدس والاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها أحياء الشيخ جراح وسلواد والبستان في القدس الشريف.

 

وعبر المشاركون عن دعمهم وتأييدهم للحوار الوطني، مقدرين الجهود المصرية الشقيقة في هذا الاتجاه ودعوة المتحاورين إلى التوصل السريع إلى تفاهمات تخدم شعبنا دون استثناء، وعن دعمهم لجهود المصالحة العربية، ومطالبين القادة العرب المجتمعين في الدوحة بتحمل مسؤولياتهم أمام الظروف السيئة التي يمر بها شعبنا وبدعم واضح لعمالنا.

 

وأعرب إبراهيم عن استيائه من الأوضاع العمالية المتردية الناتجة عن عدم توفير فرص العمل الكريمة.

 

وأكد أن الاتحاد ناضل وما زال من أجل إنصاف عمالنا وتوفير الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية لهم، مطالبا بالاهتمام بهم وتوفير كافة الإمكانيات لمساعدتهم على المضي قدما في الحفاظ على كرامتهم وتلبية احتياجاتهم الحياتية.

 

من جهة أخرى، ناقش رؤساء الفروع وأعضاء الأمانة العامة أوضاع الفروع التي باتت تعاني من ظروف اقتصادية متردية نتيجة عدم قدرتها على تقديم الخدمات للعمال، خاصة في ظل قيام الحكومة بتحويل التأمين الصحي (تأمين انتفاضة الأقصى) من النقابات إلى وزارة العمل.

 

كما بحث المشاركون آليات تفعيلة الاتحادات الفرعية واستكمال خطط دائرتي التنظيم النقابي والثقافة العمالية في عملية تشكيل النقابات الوطنية والمجالس العمالية واستكمال تشكيل النقابات الفرعية في المحافظات، وتم الاتفاق على وضع آليات عمل جديدة من شأنها أن تفعل الفروع في تأدية مهامهم المنوطة بهم.

انشر عبر