خبر ناصر القدوة يعلن تشكيل لجنة تحقيق جديدة في ظروف وفاة ياسر عرفات

الساعة 02:43 م|30 مارس 2009

فلسطين اليوم-رام الله

أعلن رئيس مجلس ادارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة اليوم الاثنين انه تم تشكيل لجنة تحقيق جديدة في ظروف وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات الغامضة.

 

وقال القدوة خلال لقاء صحافي في مكتبه برام الله ان "مجلس امناء مؤسسة عرفات اتخذ قرارا في العاشر من الشهر الماضي باعادة التحقيق في الظروف الغامضة لوفاة عرفات". واوضح ان "هذا القرار اتخذ خلال اجتماع عقد في القاهرة برئاسة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي يرأس مجلس امناء المؤسسة". وتابع انه من المقرر ان تعقد لجنة التحقيق برئاسة مدير مستشفى "الاردن" في عمان عبدالله البشير التي تضم 13 عضوا، اجتماعا يوم الخميس المقبل "لاعادة الاطلاع على كل الملفات المتعلقة بظروف وفاة عرفات".

 

وقال القدوة "ان الملفات تشمل الملف الطبي لعرفات في المستشفى الذي توفي فيه في فرنسا وملفات اخرى". واوضح ان اللجنة تضم طبيبين عربيين اشرفا على الوضع الصحي لعرفات قبل نقله الى باريس وعددا من السياسيين، مؤكدا "ان اللجنة ستحاول الخروج باستنتاجات ونتائج اكثر وضوحا من التقارير السابقة".

 

وكان الرئيس عرفات توفي في العام 2004 اثر اصابته بمرض غامض بعد ان تمت محاصرته من قبل القوات الاسرائيلة لثلاث سنوات في مبنى "المقاطعة" في رام الله. وحاصر الجيش الاسرائيلي عرفات داخل "المقاطعة" من كانون الاول (ديسمبر) 2001 حتى نقله الى المستشفى نهاية تشرين الاول (اكتوبر) 2004 في احدى ضواحي باريس، حيث توفي في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) في سن الخامسة والسبعين. ووجهت اوساط فلسطينية عدة اصابع الاتهام الى اسرائيل بتورطها في تسميم عرفات بعد ان عجزت عن قتله عسكريا.

 

واعلن القدوة اطلاق الموقع الالكتروني لياسر عرفات، وقال "الموقع الالكتروني انجز بعد جهود كبيرة بذلت في تجميع واعداد مواده والتحقق منها، في نفس الوقت الذي تتواصل فيه عملية بناء وتحديث الارشيف الخاص بالرئيس ياسر عرفات وتنفيذ مشاريع المؤسسة".

 

وأوضح القدوة "ان الموقع الالكتروني ينقسم الى قسمين رئيسيين، الاول عن الرئيس القائد ويضم لمحات من حياة الراحل وسيرته الذاتية المختصرة وبعض الشهادات والمقالات عنه وعن بعض رفاق دربه في النضال"، اما القسم الثاني من الموقع "فيختص بالمؤسسة ويشتمل على تعريف بها وبأهدافها وبأنظمتها وبمجلس امنائها الذي يضم نحو 100 شخصية عربية بارزة برئاسة الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى".

 

ودعا القدوة "جميع الفلسطينيين والعرب الى المساهمة في بناء وتجميع التراث الضخم لياسر عرفات من خلال الاتصال بالمؤسسة وتزويدها بأية مواد من صور او وثائق ومطبوعات وافلام او ذكريات وحكايات مع الرئيس ياسر عرفات".

 

وناصر القدوة هو ابن شقيقة عرفات، ومن اقرب الناس اليه. وشغل القدوة منصب مراقب فلسطين في الامم المتحدة ووزير الخارجية الفلسطيني.