فائدة ذهبية لتناول نصف حبة فقط من جريب فروت

الساعة 10:11 ص|31 يوليو 2021

فلسطين اليوم

خلُصت دراسة علمية صحية بأن تناول نصف حبة من الجريب فروت والجزر والفلفل بشكل يومي قد يقلل من خطر تدهور عقل الانسان.

وأوضحت الدراسة أن الاشخاص الذين يتناولون نصف حبة من الجريب فروت يوميًا من الطعام الغني بالفلافونويد قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالتدهور المعرفي.

وتعد مركبات الفلافونويد هي مركبات طبيعية موجودة في النباتات وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية، وهي موجودة في الفراولة والكرفس والتفاح.

ودرس باحثو جامعة هارفارد ما يقرب من 50000 رجل وامرأة على مدى 20 عامًا، وأكمل المشاركون استبيانات حول عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة مختلفة، وطُرحت عليهم أسئلة حول قدراتهم المعرفية.

ووجدت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من مركبات الفلافونويد في وجباتهم الغذائية أبلغوا عن انخفاض خطر الإصابة بالتدهور المعرفي.

وتتمتع الفلافون، الموجودة في بعض التوابل والفواكه والخضروات الصفراء أو البرتقالية، بأقوى صفات وقائية، وكانت مرتبطة بانخفاض بنسبة 38 في المائة في خطر التدهور المعرفي، أي ما يعادل عمر أصغر بثلاث إلى أربع سنوات.

وتوصلت الدراسة إلى أن نصف حصة فقط في اليوم، على سبيل المثال نصف حبة كريب فروت أو نصف تفاحة أو ملعقتان كبيرتان من السبانخ المطبوخة، كانت كافية للمساعدة في منع التدهور العقلي. أي أن اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد - وخاصة الفلافون والأنثوسيانين - يبدو أنه رهان جيد لتعزيز صحة الدماغ على المدى الطويل.

 

كلمات دلالية