"إسرائيل" تهدد بالرد بقوة على استهداف سفينة لها قبالة عمان

الساعة 08:39 ص|31 يوليو 2021

فلسطين اليوم

هدد مسؤول إسرائيليٌ كبير، بالرد بقوة على الهجوم الذي استهدف صباح أمس الجمعة سفينة "اسرائيلية" قبالة سواحل سلطنة عمان والذي أسفر عن مقتل شخصين.

وقال المسؤول الاسرائيلي وفقًا لموقع واللا العبري: "إن اسرائيل سترد على استهداف السفينة؛ لكن المسألة الآن متوقفة على طريقة كيفية وتوقيت الرد".

وذكر موقع "واللا" أن وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس أجرى، الليلة الماضية، مشاورات مكثفة مع رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، وقيادات عسكرية وأمنية للاحتلال، لبحث سبل الرد على استهداف السفينة.

وحسب الموقع، فقد اطلع غانتس وكوخافي على المعلومات الاستخبارية التي بحوزة "إسرائيل" عن الهجوم، وبحثا أشكال الرد العسكري والسياسي المحتملة، مشيراً إلى أن وزارة الحرب ستزود وزارة خارجية الاحتلال بالمعلومات التي بحوزتها من أجل إطلاع المجتمع الدولي على حقيقة الهجوم".

وذكر الموقع أنه، حسب التقديرات الأميركية، فإن الهجوم على السفينة تم باستخدام طائرة بدون طيار، لافتاً إلى أن السفينة تعرضت لهجومين، أحدهما تم صباح الجمعة والآخر مساء الخميس.

يشار إلى أن عنصري طاقم السفينة اللذين قتلا في الهجوم أجنبيان؛ أحدهما بريطاني والآخر روماني.

من ناحيته، كتب وزير الخارجية الإسرائيلي يئير لبيد على حسابه على "تويتر": "أنا على اتصال دائم بوزير الخارجية البريطاني، أبلغته الليلة بضرورة الرد بشدة على الهجوم على السفينة التي قتل فيه مواطن بريطاني".

من ناحيته، قال رون بن يشاي، المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن تنفيذ الهجوم على السفينة دل على أنه قد تم الإعداد له بشكل مسبق، وأثبت أن إيران تملك قدرات استخبارية متقدمة.

وفي تحليل نشره الموقع، توقع بن يشاي أن ترد "إسرائيل" بشكل مؤكد على الهجوم الذي "خلط الأوراق"، وأظهر أن إيران مستعدة لتحمل المخاطر مقابل ردها على الهجمات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن إعلان وسائل إعلام إيرانية أن الهجوم على السفينة جاء للرد على الهجمات الإسرائيلية في سورية، يدل على أن الحرس الثوري الإيراني نفذ ما يبدو أن "حزب الله" عاجز عن تنفيذه انطلاقاً من سورية.

وكانت قناة "العالم" اعتبرت أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء رداً على هجوم نفذته "إسرائيل" في سورية واستهدف تحديداً مطار "الضبعة" في منطقة القصير.

كلمات دلالية