شهداء وجرحى وانتهاكات اسرائيلية خطيرة في الضفة والقدس وغزة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:57 ص
30 يوليو 2021
كفر قدوم مواجهات

استشهد عددٌ من الفلسطينيين وأصيب اخرون بجراح مختلفة خلال الأسبوع الماضي وسط انتهاكات اسرائيلية خطيرة متواصلة بحق المسجد الأقصى المبارك والمناطق الأثرية في القدس.

وكانت وزارة الصحة في رام الله أعلنت أمس الخميس استشهاد الشاب شوكت خالد عوض برصاص الاحتلال خلال مشاركته في تشيع جثمان الشهيد محمد الطفل العلامي على مدخل بيت أمر جنوب الخليل المحتلة.

فيما اقتحمت قوات الاحتلال مؤسستين في رام الله والبيرة واستولت على حواسيب، وجرارات وتوزيع اخطرارات بوقف العمل في منشآت زراعية في طوباس والأغوار، فيما طالت الاعتقالات صيادا ونجله من عزة ومواطنا قرب نابلس، فيما اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى والمنطقة الأثرية في بلدة سبسطية.

شهيد ثان في بيت أمر

استشهد الشاب شوكت خالد عوض (20 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وأصيب عوض برصاص الاحتلال في منطقة البطن والرأس، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال في بيت أمر، عقب تشييع جثمان الشهيد الطفل محمد العلامي (11 عاما) الذي ارتقى الأربعاء، نتيجة إصابته برصاص الاحتلال على مدخل البلدة.

وأصيب خلال المواجهات أكثر من 10 مواطنين برصاص الاحتلال.

اقتحام واستيلاء

وفي الوقت ذاته استولت قوات الاحتلال على أجهزة حاسوب، عقب اقتحام مركز بيسان للبحوث والإنماء في مدينة رام الله.

وفي انتهاك مماثل، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، مكتب الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، في مدينة البيرة، واستولت على عدد من أجهزة الحاسوب.

من جانب آخر اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عين الحلوة بالأغوار، واستولت على جرار زراعي يستخدمه مجلس الخدمات المشترك، لتزويد المواطنين بالمياه.

كما استولى الاحتلال على جرار آخر في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، يعود للمواطن جميل سليمان بني عودة.

قرارات عنصرية

فيما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منطقة أم الجمال بالأغوار، وأخطرت بوقف العمل في منشآت زراعية تعود لأربعة مواطنين، وهم: عادل محمد عليان عوض، وسليمان محمد كعابنة، وحمد عليان عوض، وفاطمة نصار سليمان كعابنة.

من جانب آخر، أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي العليا، قراراً بتجميد وتهجير ثلاث عائلات من حي الشيخ جراح في القدس، لحين الانتهاء من إجراءات طلب الاستئناف المنظور فيه أمام المحكمة ذاتها.

ووافقت محكمة الاحتلال على طلب تقدم به المحامي حسني أبو حسين، لتجميد قرار تهجير عائلات الدجاني، وحماد، والداهودي من حي الشيخ جراح، والذي كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع شهر آب / أغسطس المقبل.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة في الثاني من الشهر المقبل في قرار إخلاء أربع عائلات أخرى في حي الشيخ جراح، وهي: (الجاعوني، واسكافي، والكرد، والقاضي).

 

اعتقالات تطال 3 مواطنين

هاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، بالرصاص وفتحت صوبها خراطيم المياه، قبل أن تعتقل الصيادين: محمد عبد الرازق بكر ونجله محمد، وتستولي على مركب الصيد الخاص بهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم مصطفى حسن عابد، بعد  دهم منزله في قرية تل غرب نابلس.

اقتحام الأقصى ومناطق أثرية

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك مجموعات عبر باب المغاربة، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن 88 مستوطنا اقتحموا "الأقصى" على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية.

كما اقتحم مستوطنون، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، شمال نابلس، بعد أن قوات الاحتلال بإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه.