شريط الأخبار

مصدر إسرائيلي:حماس تعرف أنه تبقى 24 ساعة فقط..ويديعوت تزعم موافقة الأسرى على الإبعاد!!

12:09 - 30 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس

زعمت صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية اليوم الاثنين, بأنه "أزيل حاجز أساسي وهام في مسألة تبادل الأسرى، بحيث وافق غالبية الأسرى التابعين لحركة حماس، والذين يظهرون في قائمة الأسرى على أنهم مبعدون بالنسبة للجانب الإسرائيلي.

 

وقالت" الأسرى  وافقوا على اقتراح إبعادهم خارج الضفة الغربية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطور الهام، سيكون بمثابة تحول كبير في الخلاف المركزي بما يتعلق بقائمة الأسرى".

وأوضحت الصحيفة أن" إحدى العوائق التي برزت في المحادثات المتعلقة في صفقة تبادل الأسرى، كانت رفض حماس المطلق لإبعاد الأسرى الفلسطينيين خارج الضفة الغربية أو قطاع غزة، وكانت قد أوضحت حماس بأنها تشترط موافقة الأسرى على إبعادهم، في هذه النقطة.

 

وأفادت الصحيفة " اجتمع الأسبوع الماضي في السجون الإسرائيلية رؤساء لجنة أسرى حماس، للتفاوض في هذه المسألة واتخذوا قرار مفاده: غالبية الأسرى الذين وردت أسماؤهم في قائمة المبعدين، التي قدمتها إسرائيل لحماس، أعربوا في الأيام الأخيرة عن موافقتهم للإبعاد".

 

ومن جهة أخرى تواصل عائلة شاليط الاعتقاد بأن ايهود اولمرت يمكنه إتمام صفقة أبنهم شاليط بالرغم من أن اخر جلسة للحكومة كانت يوم أمس الاحد .

 

وقال والد شاليط أنه بشر بالأمس باستئناف المفاوضات لتحرير ابنه,وان عائلته لاتزال تعتقد انه بيد اولمرت إكمال المهمة والإيفاء بالتعهد بإعادة جلعاد, مستدركا قوله " لست متفائلا ولكني كلي آمل بان تواصل حكومة نتنياهو من النقطة التي وصلت اليها حكومة اولمرت".

وقالت صحيفة معاريف اليوم أن الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني يعرفون بأنه حتى يوم غد، الموعد الذي ستعرض فيه حكومة نتنياهو يكون لا يزال ممكنا التوصل الى اتفاق,وبعد ذلك سيجلس أمام حماس ممثلو حكومة أخرى، ومن الصعب معرفة إلى أي نقطة يخولون في الوصول إليها.

انشر عبر