شريط الأخبار

إسرائيل تقرر إبعاد ستة أسرى إلى الدول العربية

09:40 - 29 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد ستة أسرى ممن تعتقلهم في سجن عسقلان إلى خارج الأراضي الفلسطينية نظراً لعدم إمتلاكهم بطاقات هوية فلسطينية.

وقال عبد الناصر فروانة الباحث المختص في شؤون الأسرى الفلسطينيين, أن القرار الإسرائيلي جاء مع اقتراب موعد انتهاء محكومية الأسرى الستة المنوي الإفراج عنهم, ليتم إبعادهم إلى بعض الدول العربية, نظراً لعدم ملكيتهم لبطاقات هوية فلسطينية.

وأشار فروانة إلى أن الأسرى المنوي إبعادهم قد دخلوا الأراضي الفلسطينية بوثائق رسمية, إلا أن الاحتلال يرفض الاعتراف بتلك الوثائق, ومقرراً إبعادهم إلى بلدان عربية.

هذا ودعا المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى, الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية إلى ضرورة العمل الجاد من أجل أسر مزيد من الجنود الإسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين يقبعون في سجون الاحتلال.

وطالب المركز الفلسطيني الفصائل الآسرة للجندي الاسرائيلي في غزة "جلعاد شاليط" إلى رفع سقف مطالبهم وضم مزيد من الأسرى في إطار صفقة التبادل المتوقع عقدها خلال المرحلة القادمة، مؤكدا في الوقت ذاته على أن الشعب الفلسطيني كله خلف المقاومة ومطالبها العادلة التي أعلنتها خلال جولات المداولة المتعلقة بصفقة التبادل.

واستنكر المركز تشديد الحكومة الإسرائيلية ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين من الناحية المعيشية والنفسية، وفرض الإجراءات العقابية بحقهم، وحرمانهم من أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية.

كما وطالب المركز كافة المؤسسات الدولية والإقليمية التي تعنى بحقوق الإنسان والمجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال من أجل إرغامه بالكف عن هذه الممارسات العدوانية، التي من شأنها العمل على تأجيج المواجهات بين الأسرى وإدارات السجون، وكذلك دعاهم إلى لجم الاحتلال وتحجيم ممارساته العنصرية بحق الأسرى داخل السجون الإسرائيلية.

انشر عبر