دعاء يوم التروية 1442 لغير الحاج مكتوبة

الساعة 06:41 م|18 يوليو 2021

فلسطين اليوم

دعاء يوم التروية 1442 أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة، فريضة الحج واحدة من أركان الإسلام شرط من استطاع لذلك سبيلا وفيها يؤدي المسلمين من الحجاج مناسك الحج بالترتيب في العشر من ذي الحجة الأيام المباركة المعلومات التي يحبها الله ومنها يوم 8ذو الحجة يوم التروية حيث يتضرع المسلمين من الحاج وغير الحاج بالدعاء ويوم التروية له فضل كبير التفاصيل في مقالنا بعنوان دعاء يوم التروية 1442 أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة.

دعاء يوم التروية 1442

دعاء يوم التروية 1442 أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة، في فجر الثامن من ذي الحجة يبدا المسلمين بالتوافد إلى مشعر منى وذلك للراحة والتزود بالطعام والشراب لإكمال مناسك الحج ويسمى هذا اليوم بيوم التروية الذي يتلوه يوم الصعود إلى جبل عرفات يوم عرفه يدعو الحاج وغير الحاج بالدعاء ما ظهر منه وما بطن مستغلاً الساعات المباركة التي يجيب الله الداعين.

فضل يوم التروية 2021

موعد يوم التروية هو الثامن من شهر ذو الحجة الهجري وفيه يقوم الحاج بأعمال وغير الحاج مستحبة ترفع من الأجر والثواب لهم حيث ينطلقون إلى منى تبعاً لسنة رسول الله مكبرين مهللين مسبحين ومن فضائل يوم التروية:

واحد من الأيام العشر المباركات عن الله ورسوله.

فيها يغفر الله الذنب ويرفع الشأن.

يباهي الله بنا الصائمين في ذي الحجة أهل السماء من ملائكته.

ثواب الأعمال الصالحة مضاعف في يوم التروية ويوم عرفه.

دعاء اليوم الثامن من ذو الحجة يوم التروية

احب الاعمال إلى الله في يوم التروية ويوم عرفه الدعاء والتضرع لله برفع الاكف والتذلل بالدموع ويقين الإيمان أن الله سيستجيب لما فاضت به الأفئدة وذرفت له العيون وهنالك كلمات من الدعاء في الثامن من ذو الحجة يوم التروية مستجابة منها دعاء فجر يوم التروية ومنها:

اللَّهُمَّ يَا رَحْمَنَ يَا رَحِيمُ، يَا ربّ الْعَالَمِين يَا قويّ يَا مَتِينٌ، اللَّهُمَّ زِدْنِي وَلَا تنقصني.

ربي وأكرمني وَلَا تهنّي، وعظني وَلَا تَحْرِمْنِي، وآثرني وَلَا تُؤَثِّرُ عَلِيّ، وَأَرْضِنِي وَأَرْض عنّي، وَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي.

اللّهُمّ لَمْ تَرْزُقُنِي زِيَارَة بِبَيْتِك هَذَا الْعَامِ، فارزقني زِيَارَتِه فِي الْعَامِ الْقَادِم، أَنْتَ الْقَادِرُ عَلَى كلّ شَيْءٌ.

اللَّهُ فِي يَوْمِ التّروية وَفِي هَذِهِ الأيّام الْمُبَارَكَات، رَحْمَتِك أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، فَيَا ربّ لَكَ الْحَمْدُ كلّه.

ربنا أَنْت الْقَابِض وَأَنْت الْبَاسِط، وَأَنْت الْهَادِي وَالْمُعْطِي، اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتك، وَفَضْلَك وَرَزَقَك.

الأعمال المستحبة في يوم التروية لغير الحاج

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم لسببين الأحق أن فيه يتوجه المسلمين من الحجاج للتروية في مشعر منى والتزود بالماء والطعام ليتمكنوا من الصعود إلى عرفات والتوجه مشياً، وقيل وهو الأضعف انه يصادق يوم حلم سيدنا ابراهيم بذبح إسماعيل فذهب يروي للناس أهو حلم أو حقيقة:

يستحب الصيام في يوم التروية لغير الحاج لنيل الأجر.

الاستمرار بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد بصوت عالي.

يمكن للحاج الصيام يوم التروية ومنع يوم عرفة.

الأيام المعلومات من ذي الحجة يستحب بها الإكثار من الدعاء والاستغفار.

التصدق في يوم التروية لغير الحاج لما في ذلك من حسنات كثيرة.

أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة

تبعاً لسنة رسول الله صلة الله عليه وسلم فقد القى رحاله في مشعر منى مع الصحابة الكرام عليهم السلام وتزودوا والانعام بالماء يرتوون في يوم التروية تحضراً للذهاب إلى جبل عرفة، وهناك نهل كل منهم ما في قلبه من دعاء يقدمه بين كفي الله لعلها ساعة استجابة ولغير الحاج:

اللَّهُمَّ يَا حيّ يَا قيّوم، متّعنا بِأَبْصَارِنَا وأسماعنا وقوّتنا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَخُذ ثَأْرَنَا ممّن ظَلَمْنَا، لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ.

إنّا نَسْأَلُك بِاسْمِك الْأَعْظَمُ، إِذَا سُئلت بِه أَعْطَيْت، أَن ترزقنا إيماناً لَا يَرْتَدُّ، ونعيماً لَا يَنْفَدُ.

ربي قينا شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَإِن تَعْزِم لَنَا أَرْشَد أُمُورِنَا، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا مَا أَسْرَرْنَا وَمَا أعلنّا.

اللَّهُ مَنْ اعتزّ بِك فَلَن يَذِلّ، وَمَنِ اهْتَدَى بِك فَلَن يضلّ، وَمَن اسْتَكْثَر بِك فَلَن يَقُل، وَمَنْ اسْتَغْنَى بِك فَلَن يَفْتَقِر.

إنَّا نَسْأَلُكَ الزِّيَادَةِ فِي الْإِيمَانِ، وَالْبَرَكَة فِي الْعُمْرِ، والصّحة فِي الْجَسَم.

في ختام مقالنا العبادات الأربع مجتمعات في أيام يحبها الله وهي الصيام والصيام والدعاء والتصدق والاستغفار جعلنا الله وإياكم من المقبولين وتفاصيل مقالنا بعنوان دعاء يوم التروية 1442 أدعية يوم التروية لغير الحاج مكتوبة.

كلمات دلالية