شريط الأخبار

إسرائيل تشيد بدور مصر في مكافحة تهريب الأسلحة إلى غزة

06:28 - 29 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

رحب مسؤول امني إسرائيلي كبير اليوم الأحد بـ"التحسن التدريجي" للتدابير المصرية في مكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، حسب ما أفادت مصادر حكومية.

 

ولفت رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين أثناء جلسة لمجلس الوزراء إلى "تحسن تدريجي في أنشطة مصر لوقف تهريب الأسلحة" منذ انتهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة في 18 كانون الثاني (يناير).

 

وأضاف انه عندما يكون لدى السلطات المصرية "معلومات حول التهريب، فإنها تتحرك بسرعة وفعالية"، مشيرا في الوقت نفسه إلى ان "تهريب الأسلحة يتواصل" على الرغم من هذه الجهود.

 

واعتبر ان "45 طنا من المعدات التي تستخدم في صناعة الأسلحة و22 طنا من المتفجرات وعشرات الصواريخ أرض- أرض والصواريخ المضادة للدبابات او المضادات الجوية" وصلت إلى قطاع غزة عن طريق التهريب منذ انتهاء الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

 

وفي الثاني من آذار (مارس) أعلن مصدر في أجهزة الأمن المصرية مصادرة نحو 450 كيلوغراما من المتفجرات إضافة إلى أسلحة وذخائر على مقربة من الحدود مع قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة "حماس".

 

وأكدت إسرائيل ان المجموعات الإسلامية المسلحة في غزة تدخل أسلحة إلى أراضي القطاع عبر مصر بواسطة انفاق للتهريب، وحضت القاهرة على القيام بالمزيد لمكافحة هذا التهريب.

 

ومكافحة تهريب الاسلحة كانت احد الاسباب التي استخدمتها إسرائيل لشن هجومها المدمر على قطاع غزة من 27 كانون الاول (ديسمبر) وحتى 18 كانون الثاني (يناير).

انشر عبر