تراجع منسوب المياه بسد "الروصيرص" السوداني بسبب إجراءات إثيوبيا المتعمدة

الساعة 08:57 ص|18 يوليو 2021

فلسطين اليوم

رجح الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه المصري، اليوم السبت، بأن قد يقل منسوب المياه في سد "الروصيرص" في السودان نحو20 بالمئة فقد في الأيام المقبلة، بسبب الإجراءات التي تتخذها اثيوبيا بحق السدود المائية.

تعلية الحاجز الأوسط للسد الإثيوبي الذي يسمح بمرور مياه النيل الأزرق والسماح فقط بمرور المياه إلى السودان ومصر من الفتحتين السفليتين للسد، يُعد السبب الرئيس لتراجع منسوب المياه في سد "الروصيرص"، وفق الخبير.

وأشار نور الدين، إلى أن السد الأثيوبي، يسمح بمرور من 50 إلى 70 مليون مترا مكعبا فقط في اليوم وتخزين الباقي أمام السد (تخزين من 300 إلى 400 مليون متر مكعب يوميا أثناء يوليو وأغسطس).

وذكر انه لا يمكن التنبؤ بمستواه العالي أو المنخفض قبل منتصف أغسطس القادم حيث تكون إثيوبيا قد انتهت من التخزين قبل منتصف أغسطس، وبعدها تبدأ مياه الفيضان في الوصول إلى السودان ومصر، لافتًا إلى أنه ربما تكون مياه الفيضان قوية وجارفة بعد انقطاع وضعف طوال شهرين

ونبه نور الدين، من القحط الذي قد يعانيه السودان ثم من الفيضان الجارف وهذا بسبب عدم الاتفاق والتنسيق بين الدول الثلاثة والسماع إلى احتياجات ومعاناة السودان من تداعيات التخزين ثم من فتح المياه والفيضان دون عدالة.

 

 

كلمات دلالية