شريط الأخبار

لجنة سباعية تبلور الموقف العربي المتعلق بالملف الفلسطيني لعرضه على القمة العربية

03:19 - 29 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اتفقت اللجنة السباعية العربية، المكلفة ببلورة الموقف العربي بما يخص آخر التطورات المتعلقة بالملف الفلسطيني والتطورات في إسرائيل، على صياغة بيان يقدم للقمة العربية الحادية والعشرين.

 

وأوضحت مصادر اللجنة أن البيان يتعلق بالموقف العربي من تطورات عملية السلام، وما يجري في إسرائيل في ضوء هيمنة اليمين واليمين المتطرف على الحكومة هناك، وفي ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي على الأرض المتمثل بالاستيطان وتهويد القدس، وهدم المنازل، وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري.

 

ومثل فلسطين في الاجتماع الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، الدكتور السفير تيسير جرادات مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الشؤون الخارجية، والسفير مجدي الخالدي مستشار الشؤون الدبلوماسية في الرئاسة الفلسطينية.

 

وتتكون اللجنة السباعية من فلسطين، ومصر وسوريا، والأردن، ولبنان، وقطر، والجزائر، وجامعة الدول العربية.

 

وبينت أن الدول العربية طرحت مبادرتها للسلام وأنه لا يوجد تجاوب من الجانب الإسرائيلي، بل على العكس صعدت دولة الاحتلال من عدوانها على الأرض.

 

وحث البيان اللجنة الرباعية الدولية والمجتمع الدولي ودول الاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لكي تكون شريكا حقيقيا في عملية السلام، وقال: 'لا يجوز أن يبقى العرب ينتظرون تماما عاما بعد عام دون أن يتحقق تقدم في المفاوضات، بسبب السياسات الإسرائيلية'.

 

وطالب مشروع البيان الذي بلورته اللجنة وسيقدم للقادة في القمة يوم غد أيضا بفك الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، لتسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين، والبدء بعملية إعادة إعمار القطاع تبعا لما تقرر في مؤتمر شرم الشيخ للمانحين في الثالث من الشهر الجاري.

 

ودعا مشروع البيان الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة توافق وطني تستطيع إعادة اللحمة الفلسطينية، والتحضير للانتخابات في الأراضي الفلسطينية.

 

وشدد مشروع البيان على ضرورة التحرك نحو القضاء الدولي لتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للعدالة على ما اقترفوه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

انشر عبر