الاتحاد الاوروبي يدعو القوى السياسية في لبنان لدعم تشكيل حكومة جديدة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:06 م
16 يوليو 2021
الاتحاد الاوروبي

دعا الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة القادة اللبنانيين الى التوصل إلى حل للأزمة الحالية، مطالبا جميع القوى السياسية في البلاد إلى دعم تشكيل حكومة جديدة عاجلا.

و اعرب عن أسفه "العميق" إزاء حالة الجمود السياسي القائمة في لبنان وعدم إحراز تقدم في تنفيذ الإصلاحات "العاجلة".

جاء ذلك في بيان للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية جوسيب بوريل بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري أمس الخميس اعتذاره عن عدم إكمال مهمته بتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف البيان أن لبنان ظل دون حكومة تتمتع بالسلطة الكاملة لمدة عام تقريبا ما أدى إلى أزمة مالية واقتصادية "لم يسبق لها مثيل" ما زال اللبنانيون يواجهون عواقبها الوخيمة.

وكان الحريري قد أعلن أمس اعتذاره عن عدم إكمال مهمته بتأليف حكومة جديدة قائلا في تصريح للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر (بعبدا) إن "الموقف لم يتغير ولن نتفق مع الرئيس وقدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة".

وعلى مدار نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 آب/أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.