شريط الأخبار

مصادر:صفقة تبادل الأسرى تتقدم بسرية..وإسرائيل تستخدم أساليب ضغط من جهات خارجية على حماس

01:48 - 29 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-القدس         

ذكرت مصادر إسرائيلية، أن صفقة شاليط تشهد منذ الأسبوع الماضي حراكاً مكثفاً، وأنها تتقدم بسرية.

وقالت صحيفة معاريف اليوم، إن المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي والمسئول عن ملف الأسرى والمفقودين،عوفر ديكل،  سافر في نهاية الأسبوع، إلى الخارج، في محاولة للتقدم في الملف وإبرام صفقة مع "حماس"، فيما أكدت مصادر مكتب رئيس الوزراء الحالي أولمرت "أن عوفر ديكل لم يمكث في القاهرة".

 

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من ذلك فإن كلا من عوفر ديكل، وعمر سليمان وزير المخابرات المصري، يعملون سوياً وبشكل سري في هذه الأيام وبصورة مكثفة، في محاولة لإقناع "حماس" بالموافقة على طلبات إسرائيل بإرسال قائمة جديدة من 125 أسير فلسطيني لإكمال قائمة التبادل، مشيرة إلى أن إسرائيل وافقت لغاية الآن على 325 أسير من قائمة حماس التي قدمتها مسبقاً وبقية الأسماء رفضت لتعلقها الشديد بقضية الأمن القومي لإسرائيل.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي قريب من المفاوضات ، قوله "إن إسرائيل تستخدم أساليب ضغط من عدة جهات خارجية على حماس"، مؤكداً "أن الرسالة الرئيسية الموجهة الآن لحماس هي بصورة قطعية أن الوقت قارب على النفاذ".

 

وكان نائب الوزير عمر سليمان، وصل أمس السبت، لدمشق والتقى خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، للبحث في نفس الموضوع.

انشر عبر