والد نزار بنات: لا تفاوض مع السلطة إلا بالتحقيق والاعتراف بالجريمة

الساعة 03:56 م|15 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أكد خليل بنات والد الشهيد نزار أن العائلة لن تتفاوض مع السلطة تحت أي ظرف كان إلا بتحقيقها والاعتراف بالجريمة ومحاسبة الجناة.

وأوضح بنات في تصريحات لصحيفة "فلسطين المحلية"، أن 20 يومًا مر على اغتيال نزار دون أي تقدم بالقضية، خاصة فيما يتعلق بنتائج التحقيق الذي تجريه السلطة قائلًا: "ما حدث جريمة اغتيال سياسي مكتملة الأركان، نفذت بأمر من قيادة السلطة في وجهيها السياسي والعسكري، ويجب اعترافها الرسمي بذلك".

وأضاف: "يجب تحديد من أعطى الأمر بارتكاب الجريمة من المستويات الأول والثاني والثالث ومن شارك في التنفيذ، وتشكيل لجنة تحقيق وطنية محايدة، مكوناتها: لجان حقوق الإنسان المحلية، ونقابة المحامين، والطبيب الذي أشرف على التشريح، وعضو يمثل السلطة، ومحامٍ يمثل أهل المغدور، والبدء في التحقيق الفوري العلني مع المتهمين، وإعلان نتائج ذلك أولًا بأول".

وتابع بنات: "في ضوء نتائج التحقيق سنتجه للخطوة التالية: التوجه للمحاكم والمنظمات الدولية في كل أنحاء العالم". وشدد على أنه "لا يوجد أي مجال للتفاوض دون تحقيق المطالب المذكورة تحت أي ظرف كان، ولن يكون هناك أي مجال للحل عشائريًّا، ولا بالإرضاء المادي، وعلى السلطة الإجابة عن سؤالين: ما الذي جرى؟ وما الذي فعلته بنزار؟".

وزاد: "كل من حاول التواصل معنا عرضنا عليه المطالب، وعلى رأسها الاعتراف بالجريمة، لأنها كانت بقرار سياسي، ولا يجوز التفاوض مع أي طرف من السلطة حتى تحقيق ذلك"، لافتًا إلى أن الباب مفتوح لكل من يتواصل تحت سقف هذه المطالب.

وقبل جريمة الاغتيال اعتقلت أجهزة أمن السلطة بنات 8 مرات على خلفية نشاطه ضد فساد السلطة، وفي أيار (مايو) الماضي، أطلق ملثمون النار صوب منزله في الخليل، وحطموا أبوابه، وألقوا قنابل صوت داخله، ما تسبب بحالة ذعر لدى زوجته وأطفاله. وترشّح بنات قبيل اغتياله عن قائمة "الكرامة" لانتخابات المجلس التشريعي.

كلمات دلالية