شريط الأخبار

واشنطن تنفي خلافات مزعومة عشية قمة مجموعة العشرين

10:30 - 29 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

نفت الولايات المتحدة السبت وجود خلافات مزعومة مع القادة الاوروبيين قبل قمة مجموعة العشرين في لندن الاسبوع المقبل. وستنكب هذه القمة المقررة في الثاني من نيسان (ابريل) على اصلاح النظام المالي الدولي وتحاول اعداد رد منسق على الازمة الاقتصادية.

 

ويقول الخبراء ان خلافات موجودة على جانبي الاطلسي. وحتى لو ان اوباما حرص قبل القمة على دحض الفكرة القائلة بأن الولايات المتحدة تريد مزيدا من الانتعاش الاقتصادي وقليلا من التنظيم المالي لمواجهة الازمة، فيما تريد اوروبا قليلا من الانتعاش ومزيدا من التنظيم. لكن المستشار الكبير في البيت الابيض، دنيس ماكدونو قال للصحافيين انه لم ير اي مؤشر عن وجود "هوة" بين الحلفاء.

 

واضاف ان "الرئيس عقد مؤتمرات عبر الفيديو مثمرة جدا مع المستشارة (الالمانية انغيلا) ميركل ورئيس الوزراء (البريطاني غوردون) براون والرئيس (الفرنسي نيكولا) ساركوزي". واوضح ماكدونو "لم ار اي دليل على وجود خلافات او هوة". وقال "ثمة اتفاق قوي وتنسيق لم يعتبر وثيقا الى هذا الحد في اي قمة مماثلة في العقود الثلاثة الاخيرة".

 

وقد تتبدد اجواء التأزم بعد ان يقدم وزير الخزانة الاميركي تيموتي غايتنر هذا الاسبوع مشروع اصلاح النظام المالي. وسيغادر اوباما واشنطن الثلاثاء للقيام برحلته الكبيرة الاولى الى الخارج للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في لندن.

 

انشر عبر