شريط الأخبار

بايدن: انتهت ذريعة بوش لكي يبرر العالم عدم تحركه

09:33 - 29 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت ان المجتمع الدولي لم يعد بوسعه اتخاذا ادارة جورج بوش السابقة ذريعة "لعدم تحركه" وعدم احترام القوانين الدولية.

 

وقال بايدن في قمة قادة وسط اليسار المنعقدة في فينيا دل مار (تشيلي) ان "الخبر السار هو اننا بصراحة نريد التعاون والاصغاء لما يريده الاخرون (...) والخبر السيء هو انه لم يبق لديكم ذريعة الادارة السابقة (بوش) لعدم التحرك". واضاف مازحا ان "الخبر السار هو ان تغيرا حصل" في الولايات المتحدة. "والخبر السيء لكم جميعا هو حصول تغيير".

 

ووعد بان الولايات المتحدة ستنضم الى المساعي الرامية الى "اعادة تحديد الادوار والقوانين الجديدة في عملية ستبدا خلال قمة العشرين"، التي تشارك فيها كبرى الدول النامية والناشئة التي ستعقد الخميس في لندن. واضاف "سنمتثل لتلك القوانين لكنها اذا انتهكت كما يحصل بانتظام فلا تنتظروا منا فرض احترامها. ان كل واحد منا في حاجة الى التحرك" في اشارة الى ايران.

 

وطلب اخيرا من نظرائه المسؤولين "الصبر" مذكرا بان الادارة الاميركية الجديدة التي تولت مهامها منذ بضعة اشهر فقط، قد قامت بتغييرات مهمة لكن "تشغيل ناقلة نفط ضخمة امر يحتاج لشيء من الوقت".

انشر عبر