إليك دعاء العشر من ذي الحجة .. مستجاب ومكتوب

الساعة 08:48 ص|11 يوليو 2021

فلسطين اليوم

يبحث المسلمون في هذه الأيام المباركة عن دعاء العشر من ذي الحجة ، لاسيما مع دخول شهر ذي الحجة الهجري ، ويحرصون كل الحرص على عدم تفويت الفرصة في الكسب ثواب وأجر هذه الأيام المباركة ويشدّدون على اغتنام فض الثواب ، ويأتي هذا الدعاء ضمن الفضيلة التي يسعى وراءها المسلمون في شتى دول العالم ، فريق فلسطين اليوم قدم لكم دعاء العشر من ذي الحجة حيث بإمكانكم ترتيله بأريحية تامة ، وفيها سيأتي يوم عرفة وبعدها عيد الأضحى المبارك .

وعلى مواقع الانترنت يبحث الناس عن دعاء العشر من ذي الحجة ولقد وضعناه لكم هنا بطريقة يمكن ترتيلها وقتما تشاؤون في هذه الأيام المباركة ، ونشير هنا إلا أنه لم يرد حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم، اختص به دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، إلا أنّه أوصى باغتنام تلك الأيام بالإكثار من الأعمال الصالحة، لما في  العشر من ذي الحجة من فضل عظيم، يضاعف فيه الأجر والثواب ، والاعمال هي:-

ومن تلك الأعمال التي تضاعف فيها الاجر والثواب، هي الاستغفار والصدقة والأضحية، وأداء شعائر الحج والعمرة لمن استطاع إلى ذلك سبيلا، والصيام، خاصة وقفة عرفات.

دعاء العشر من ذي الحجة :

ورد في صحيح مسلم، عَنْ سعْدِ بنِ أَبي وقَّاصٍ -رضي الله تعالى عنه- قَالَ: جاءَ أَعْرَابي إِلى رسُولِ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- فقالَ: «علِّمْني كَلامًا أَقُولُهُ، قالَ: قُل لاَ إله إلاَّ اللَّه وحدَهُ لا شرِيكَ لهُ، اللَّه أَكْبَرُ كَبِيرًا، والحمْدُ للَّهِ كَثيرًا، وسُبْحانَ اللَّه ربِّ العالمِينَ، وَلاَ حوْل وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّهِ العَزيز الحكيمِ، قَالَ: فَهؤلاء لِرَبِّي، فَما لِي؟ قَالَ: قُل: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وارْحمني، واهْدِني، وارْزُقْني».

ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أنه أرشدنا إلى فضائل الأعمال والأوقات والأماكن، فحثنا على اغتنام العشر الأول من ذي الحجة، وذلك بترديد دعاء العشر من ذي حجة ، فقد أوصى  رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ، باغتنام فضائل هذه الأيام المباركة والفوز بالنفحات والرحمات الربانية فيها، وذلك بالتوبة الإكثار من الذكر ودعاء العشر من ذي حجة والاستغفار واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه.

يأتي كأحد وصايا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقد حثنا على المداومة والحرص على الدعاء في هذه الأيام الطيبة التي نعيشها الآن –العشر الأوائل من شهر ذي الحجة- بإثنين وثلاثين كلمة، وهي: «لاَ إله إلاَّ اللَّه وحدَهُ لا شرِيكَ لهُ، اللَّه أَكْبَرُ كَبِيرًا، والحمْدُ للَّهِ كَثيرًا، وسُبْحانَ اللَّه ربِّ العالمِينَ، وَلاَ حوْل وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّهِ العَزيز الحكيمِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وارْحمني، واهْدِني، وارْزُقْني».

دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة:

ورد عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ، وكانت له حِرزًا من الشَّيطانِ يومَه ذلك حتَّى يُمسيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ ممَّا جاء به إلَّا رجلٌ عمِل أكثرَ منه .

فضائل العشر من ذي الحجة :

موعد عيد الأضحى المبارك 2021 في جميع الدول العربية والإسلامية

الجمعة، أعلنت المحكمة العليا في السعودية، أن وقفة عرفة سيكون يوم الاثنين الموافق 19 يوليو الحالي، وأول يوم لعيد الأضحى في 20 من الشهر ذاته.

ونقلت المحكمة عن دائرة الأهلة "عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الجمعة، ويوم غد السبت هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، وبعد غد الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة".

وكانت المحكمة العليا دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة الهجري.

موعد صلاة عيد الأضحى 2021 :

ولقد وضعنا لكم موعد صلاة عيد الأضحى المبارك وهو صباح يوم الثلاثاء الساعة 6:10 صباحاً

 

كلمات دلالية