تأوي 55 فردا

قوات الاحتلال يخطر بهدم عمارة سكنية في شعفاط خلال 14 يوماً

الساعة 02:53 م|08 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، بهدم عمارة سكنية فلسطينية مكونة من 4 طوابق قسراً في بلدة شعفاط بالقدس المحتلة، خلال 14 يوماً.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن ملكية البناية تعود لعائلة المقدسية عبير أبو خضير، وهي ناشطة نسوية في مجال الأسرى، وعضو في اللجنة التنفيذية لاتحاد لجان المرأة الفلسطينية.

 واعتُقلت أبو خضير عدة مرات، وهي زوجة الأسير المحرر ناصر أبو خضير الذي تعرض لعدة اعتقالات، وقضى من عمره ما مجموعه 16 عاماً في سجون الاحتلال.

وقال الأسير المحرر ناصر أبو خضير: إن "مخابرات الاحتلال أخطرت بهدم عمارتهم السكنية في الجهة الغربية من بلدة شعفاط، والمشيدة منذ العام 2003، تعود لأكثر من 10 عائلات مقدسية، وتضم نحو 55 فردً".

وأشار إلى أن العمارة تبعد 200 متر عن مستوطنة "رامات شلومو"، وأن سلطات الاحتلال تخطط لهدمها منذ العام 2005، حيث أجبرت سكانها على إغلاقها بالطوب لعدة سنوات، بيد أنه في العام 2015 عادوا إلى أماكن سكناهم.

وأكدت عبير أبو خضير في تصريحات صحفية سابقة أن أحد عناصر مخابرات الاحتلال تهجم عليها، وقال لها باللغة العبرية إن هذا البيت بيته، وستأتي اللحظة التي يُخرجها منه، ويسكن هو مكانها، وقد ردت عليه بأن المنزل منزلها وسيبقى كذلك ثم طردته من المكان.

ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967، هدم الاحتلال قرابة 2000 منزل في القدس، كما اتبع سياسة عدوانية عنصرية ممنهجة تجاه المقدسيين، بهدف إحكام السيطرة على القدس وتهويدها وتضييق الخناق على سكانها الأصليين، وذلك من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي طالت جميع جوانب حياة المقدسيين اليومية.

ويهدف الاحتلال لإحكام السيطرة على مدينة القدس وتهويدها وتضييق الخناق على سكانها الأصليين؛ وذلك من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي طالت جميع جوانب حياة المقدسيين اليومية.

وتسعى سلطات الاحتلال بذلك إلى تحجيم وتقليص الوجود السكاني الفلسطيني في المدينة؛ حيث وضعت نظاماً قهرياً يقيد منح تراخيص المباني، وأخضعتها لسلم بيروقراطي وظيفي مشدد؛ بحيث تمضي سنوات قبل أن تصل إلى مراحلها النهائية.

 وفي الوقت الذي تهدم به سلطات الاحتلال المنازل الفلسطينية، وتضع العراقيل والمعوقات لإصدار تراخيص البناء، تصادق هذه السلطات على تراخيص بناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي القدس، منتهكة بذلك كل الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية.

ورصد التقرير الدوري للانتهاكات الإسرائيلية لشهر حزيران 2021 الذي يعده المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة الغربية ارتكاب الاحتلال (3373) انتهاكا.

وصعدت سلطات الاحتلال من عمليات هدم المنازل والتي بلغ عددها (24) منازلا، فضلا عن عشرات المنازل التي أخطر أهلها بالهدم، مقابل (3) منازل جرى هدمها في شهر مايو الذي سبقه.

وبلغ عدد الممتلكات المدمرة من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها (36) منشأة.

كلمات دلالية