وسط اختفاء بعض الانواع

مفاجأة.. اقبال كبير على حجز الأضاحي في غزة والأسعار "نار"

الساعة 04:20 م|06 يوليو 2021

فلسطين اليوم

رغم الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة ومنع دخول الأضاحي؛ فقد شهدت أسواق الأضاحي في القطاع على غير العادة اقبالا كبيرًا على حجز الأضحية لا سيما مع اقتراب موعد عيد الاضحى المبارك 2021.

وحول أسباب الاقبال الكبير على حجز الأضحية فقد توقع عدد من التجار أن قلة توفر الاضحية في الأسواق دفع الراغبين في شراء الأضاحي للحجز مبكرًا خشية من نفاذ الكمية، علمًا أن قوات الاحتلال تغلق معبر كرم أبو سالم منذ انتهاء "معركة سيف القدس" وتمنع دخول البضائع والأضحية للقطاع.

التاجر عبد الكريم الفرا أحد تجار مزارع العجول أكد أن الأسواق في غزة تشهد هذا العام اقبالًا كبيرًا على شراء الأضاحي من قبل المواطنين والجمعيات لم تشهده منذ 10 سنوات".

وحول الأسباب التي دفعت المواطنين والجمعيات للإقبال الكبير قال: "يرجع الاقبال الكبير لعدة أسباب منها قلة الكمية الموجودة في الأسواق اضافة إلى انتظام الرواتب لجميع الفئات ورغبة في المضحي لإدخال الفرحة والسرور على عائلاتهم بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأضاف التاجر الفرا لـ"فلسطين اليوم الاخبارية": "كان من المتوقع أن تدخل دفعة من العجول أمس الاثنين بعدد 800 رأس من العجول؛ لكن الاحتلال الإسرائيلي منع ادخالها بحجة اغلاق المبعر".

وفيما يتعلق بأنواع العجول التي تنتظر السماح لها بالدخول لغزة اشار إلى أن 400 عجل منها من نوع "تيمثال" و400 من نوع "برامو" البرازيلي.

وأكد التاجر الفرا أن الكمية البالغة 800 رأس عجل التي ننتظر دخولها للقطاع غير كافية اصلًا للاستهلاك المحلي، موضحاً أن الجمعيات تستهلك كميات كبيرة، متوقعًا زيادة اقبال الناس على الشراء بعد نزول رواتب الموظفين العموميين.

ولفت إلى أن عدد العجول الموجودة في قطاع غزة هو 14 ألف رأس وهو عدد قليل جداً مقارنة بالأعوام السابقة التي استهلكت أكثر من 28 ألف رأس عجل، مشيرًا إلى أن الكميات الموجودة لا تكفي احتياج السوق.

ويملك الفرا 3 مزارع من العجول قائلًا: "نفذت مزرعتين واقتربت الثالثة على النفاذ بسبب الاقبال الكبير على الحجز والعدد القليل من العجول".

وأوضح أن الأنواع الموجودة غالبًا في الأسواق هي برازيلية قادمة من مصر وأسعرها مرتفعة جدًا وقد ترتفع بشكل كبير خلال الأيام المقبلة ايضًا.

وبين أن سعر كيلو اللحم الحي من العجل وصل إلى ما بين 17 إلى 19 شيكلًا، متوقعًا ارتفاع أخر خلال الأسبوع القادم قد يصل إلى 30 شيكل.

كلمات دلالية