متى يبدأ صيام العشرة من ذي الحجة 2021؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:44 ص
06 يوليو 2021
هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً

يترقب المواطنين في الوطن العربي والاسلامي ، العشر من ذي الحجة من أفضل الأيام المباركة، والتي تحتوي على يوم وقفة عرفة، فيها دعوة لا ترد، فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام على اغتنام هذه الأيام واللحظات بالأعمال الصالحة من دعاء وصيام وقيام.

موعد صيام العشرة من ذي الحجة  :-

سيبدأ صيام العشرة من ذي الحجة يوم الأحد الموافق 11/7/2021 ، والذي يستمر حتى وقفة عرفة 19/7/2021، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى 20/7/2021 .

الحِكمة من صيام العَشر من ذي الحجّة :-

أقسم الله -تعالى- بالأيّام العشر من شهر ذي الحجّة، وذلك بقوله: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)؛ والقسم بها دليلٌ على الفَضل العظيم، والشَّرَف الرفيع لها، كما أنّ أداء الأعمال الصالحة فيها أفضل من أدائها في غيرها من الأيّام، ومن ذلك أنّ الصيام فيها له أجرٌ عظيم، ومكانة رفيعة، كمكانتها.

فضل صيام العشرة من ذي الحجة :-

يُعَدّ صيام الأيّام التسع الأولى من شهر ذي الحجّة من الأمور المُستحَبّة، والتي رتَّب الله -تعالى- عليها الكثير من الأُجور؛ فقد بَيَّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّها أفضل من الجهاد؛ فقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)؛ لاجتماع الصيام مع أفضل أيّام العام؛ فيكون الأجر مُضاعَفاً بذلك،[ أمّا صيام اليوم التاسع منها؛ وهو يوم عرفة، فيُكفّر سنتَين من الذُّنوب؛ سنة قبله، وسنة بَعده؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، و السنَةَ التي بَعدَهُ)،وهو أفضل يوم يُصام فيه من الأيّام العَشر، وهذا الصيام يكون لغير الحاجّ.