شريط الأخبار

فتوى شرعية : الشهيد يرتقي ولا يسقط

01:19 - 28 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس

أصدر الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري المفتي العام السابق للقدس والديار الفلسطينية فتوى شرعية بشأن إستخدام كلمات : إرتقاء أو إرتفاع الشهيد في وسائل الإعلام والهيئات التعليمية بدلاً من ألفاظ : وقوع أو سقوط الشهيد، لكونها تعبيرات غير دقيقة.

وتتضمن هذه الفتوى البنود الآتية :

1. من المعلوم إن المسلم عندما يستشهد لا يسقط وإنما يرتقي إلى السماوات العلا، حيث تستقبل الملائكة روح الشهيد بزفة العريس، يقول الله عز وجل في سورة البقرة :" ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات ، بل أحياء ولكن لا تشعرون " ، ويقول أيضاً في سورة آل عمران : " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً ، بل أحياء عند ربهم يرزقون ".

 

2. يستمر ثواب الشهيد إلى يوم القيامة ويأمن من فتنة القبر، يقول سيدنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم : " كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطاً في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ويأمن من فتنة القبر " ، رواه أبوداود والترمذي وإسناده صحيح عن الصحابي الجليل فضالة بن عبيد رضي الله عنه ورواه الدرامي أيضاً عن الصحابي الجليل عقبة بن عامر رضي الله عنه .

 

وطالب صبري وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والهيئات التعليمية في المدارس والمعاهد والجامعات ومراكز الدراسات مراعاة إستخدام كلمات إرتقاء أو إرتفاع الشهداء لما فيها من دقة في التعبير، وعدم تداول ألفاظ وقوع أوسقوط الشهداء في الأخبار والمناهج الدراسية والأبحاث وغيرها.

 

انشر عبر