شريط الأخبار

مسؤولون سودانيون يحذرون من قيام إسرائيل باختطاف طائرة البشير

01:16 - 28 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم- وكالات

حذر مسؤولون سودانيون من قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي باختطاف طائرة الرئيس السوداني عمر البشير وهي في طريقها إلى الدوحة في حال قرر المشاركة في القمة العربية المقرر انعقادها هناك بعد غدٍ الاثنين.

 

وتوقع قطبي المهدي القيادي البارز بالمؤتمر الوطني الحاكم، أن تقوم إسرائيل باختطاف طائرة البشير أو أية تصرفات عدوانية آجلة أو عاجلة وذلك على خلفية الإعتداء الإسرائيلي على شرق البلاد.

 

وأضاف أن التجارب أوضحت أن الدول المعادية للسودان لا تحترم القوانين الدولية ولا السلوك الأخلاقي في علاقات الشعوب.

 

وأوضح أن الرأي الغالب في الأوساط الشعبية والدول الصديقة هو عدم مشاركة الرئيس في قمة الدوحة، وذلك من خلال متابعتي لردود الأفعال. قائلاً:" إن الرئيس البشير ليس مضطراً للمشاركة في قمة دوحة العرب، وقطع بأن السودان سيشكل حضوراً فاعلاً في القمة".

 

وتابع أن مشاركة البشير من عدمها تخضع لحسابات وموازنات سياسية وأمنية، وأن قرار المشاركة في يد اللجنة الحكومية التي تم تشكيلها لذات الغرض، مضيفاً أن الموقف العام في السودان هو أن يشارك الرئيس، ولكن لابد من التحسب لأية حركة بلطجة إسرائيلية تهدد حياة الرئيس.

 

في الأثناء، يعتصم أعضاء المؤتمر الوطني السوداني بكوبر مسقط رأس الرئيس عمر البشير غداً احتجاجاً على سفر الرئيس للعاصمة القطرية للمشاركة في أعمال القمة العربية التي تبدأ أعمالها الاثنين المقبل.

 

ويأتي هذا التحرك إثر بروز اتجاه قوي يدفع بحضور البشير للقمة وتجاهل احتمالات تعرضه للخطر الكامن في قرار محكمة الجنايات الدولية بلاهاي والذي يقضي باعتقال البشير.

 

ورغم صدور فتوى شرعية في الخرطوم تقضي بجواز منع الرئيس من السفر، إلا أن البشير فاجأ المراقبين بسفره إلى إريتريا ثم مصر وأخيراً ليبيا.

انشر عبر