شريط الأخبار

نتنياهو يعرض حكومته أمام (الكنيست) الثلاثاء المقبل

09:27 - 28 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس

من المقرر أن يعرض رئيس الوزراء المكلّف بنيامين نتنياهو حكومته أمام الكنيست للمصادقة عليها يوم الثلاثاء المقبل، وهي الحكومة الثانية والثلاثون في تاريخ الدولة العبرية.

 

من جهة أخرى، سحب، أمس، وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان معارضته تعيين النائب الليكودي روبي رفلين رئيسًا للكنيست قبل أداء الحكومة الجديدة اليمين القانونية.

 

وكان نتنياهو قال في وقت سابق إنه ينوي عرض حكومته الجديدة على الكنيست في الأسبوع القادم. وقال نتنياهو خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية إنه يأمل في استكمال عملية تشكيل الحكومة في غضون يوم أو يومين، ثم يلتقي بأقطاب الليكود الذين سيعينون في مناصب وزارية في الحكومة.

 

وانضمت كتلة "البيت اليهودي" (3 أعضاء كنيست) إلى ائتلاف نتنياهو، حيث سيتولى دانييل هرتشكوبيتش وزارة العلوم والتكنولوجيا في حكومة الاحتلال المقبلة.

 

وقالت وسائل إعلام عبرية، أمس، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي المكلف يواجه أزمة داخل حزبه "ليكود" على خلفية تبقي ستة وزارات وأنصاف وزارات يتنافس عليها أحد عشر نائبًا على الأقل.

 

ورغم تضخّم عدد الوزراء في الحكومة إلى 27 وزيرًا وستة نواب، فقد اضطر نتنياهو إلى إيلاء معظمها لشركائه في الائتلاف، "إسرائيل بيتنو" و"شاس"، ومؤخرًا "العمل".

 

وأورد موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني أن نتنياهو يسعى إلى تقسيم وزارتين إلى أربع، ونقل عن أحد قادة "ليكود" إنه بعد اتضاح الصورة "ستكون هناك مجزرة" على حد تعبيره، بسبب خيبة أمل غير المستوزرين أو المستوزرين بلا حقيبة.

انشر عبر