شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: إيران فرضت على إسرائيل مواجهة عسكرية مباشرة

09:32 - 27 كانون أول / مارس 2009


فلسطين اليوم: القدس المحتلة

نقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم الجمعة تعقيب مصدر امني اسرائيلي على الهجومين اللذين شنهما سلاح الجو الاسرائيلي على الاراضي السودانية، الذي قصف في المرة الاولى قافلة تتكون من 17 حافلة مليئة بالاسلحة حسب قوله، وقصف في المرة الثانية سفينة ايرانية تحمل اسلحة.

 

وجاء في التعقيب "يشير الصمت السوداني في الاشهر الاخيرة الى وجود ما يمكن ان يخفوه، ويشير ايضا الى انهم يشكلون جزءا من (محور الشر)، ويدركون في الهيئة الامنية الاسرائيلية بأن سيطرة ايران تتعزز في السودان مثلما هو عليه الوضع مع منظمة حزب الله، كما توجد خلية لمنظمة القاعدة في السودان".

 

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" يوم امس الخميس ان ايران فرضت على اسرائيل مواجهة عسكرية مباشرة، ولم يعد الامر يقتصر على معركة كلامية حول الموضوع النووي الايراني، وقد شنت ايران حتى الان حرب استنزاف على اسرائيل من خلال منظمتي "حزب الله" و"حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، وتصل المواجهة الان الى ذروة جديدة ليس بالامكان تجاهلها والتركيز فقط على مبعوثي ايران.

 

ووفقا لما نشر، فقد قصف سلاح الجو الاسرائيلي قافلة تنقل صواريخا يصل مداها الى 70 كيلومترا، ومن المعتقد انها من طراز "فجر - 3"، ولا يعتبر هذا الصاروخ صغيرا، وتقوم ايران بانتاجه خصيصا من أجل قطاع غزة بحيث يمكن تفكيكه الى عدة اجزاء وتهريبه عبر الانفاق. كما انتجت ايران صواريخ "غراد" مخصصة لقطاع غزة يمكن تفكيكها أيضا.

 

ويتضح الان ان ايران تتطلع الى اقامة قاعدة صاروخية جنوبي اسرائيل يصل مداها حتى منطقة "غوش دان". وهكذا تحاصر إسرائيل من الشمال والجنوب، الامر الذي يحول ايران إلى عدو عملي.

 

ولم يعد بالامكان الاستمرار بتوجيه الاتهامات فقط الى "حزب الله" و"حماس"، وهكذا يستثمر الايرانيون ليس فقط في مجال الاسلحة غير التقليدية، بل ايضا في مجال الاسلحة التقليدية من اجل تصفية دولة إسرائيل أو على الاقل تحويل الحياة فيها إلى وضع لا يحتمل.

انشر عبر