شريط الأخبار

حوالي 16 زعيما عربيا وثمانية من امريكا الجنوبية يشاركون في قمتي الدوحة

03:21 - 27 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول قطري هنا اليوم ان ما يزيد على 16 زعيما عربيا وثمانية من امريكا الجنوبية سيشاركون في القمة العربية والقمة المشتركة مع دول امريكا اللاتينية اللتين ستعقدان في الدوحة على التوالي يومي الاثنين والثلاثاء.

 

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون المتابعة رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات محمد الرميحي في تصريح صحافي ان الدوحة اكملت استعداداتها لاحتضان اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ال21 والقمة الثانية للدول العربية ودول امريكا الجنوبية اللتين ستعقدان يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

واشار الرميحي الى ان القادة العرب سيبدأون في التوافد الى الدوحة اعتبارا من بعد غد الاحد فيما يصل قادة دول امريكا الجنوبية الى البلاد يوم الاثنين.

وتوقع ان تكون القمة العربية بالدوحة الأكثر حضورا حيث من المنتظر ان يشارك فيها ما يزيد على 16 رئيس دولة في حين ينتظر ان تشارك في القمة الثانية 12 دولة من امريكا الجنوبية منها ثماني دول تحضر القمة على مستوى الرؤساء حيث سيصدر في ختام اعمال هذه القمة اعتماد اعلان الدوحة.

 

وأوضح ان القمة العربية وامريكا الجنوبية سيصاحبها عقد منتدى لرجال الاعمال بين الجانبين بعد غد.

وأكد ان الهدف من عقد القمة العربية اللاتينية يتمثل في تعزيز العلاقات بين السياسة والاقتصادية والتجارية لدى الجانبين لا سيما ان كلا منهما يشكل قطبا مهما جغرافيا واقتصاديا فضلا عن فتح آفاق للتعاون المستقبلي في جميع المجالات ومساندة بعضهما البعض في المحافل الدولية.

 

وسيعقد وزراء الخارجية في وقت لاحق من اليوم جلسة مشاورات قبل الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية لمناقشة واعتماد جدول اعمال القمة ويشارك فيها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.

وكان المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية لمجلس وزراء الخارجية التحضيري وكذلك كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري قد عقدوا على مدى اليومين الماضيين اجتماعات ناقشوا خلالها القضايا السياسية والاقتصادية التي تعرض على المجلس الوزاري.

انشر عبر