الهيئة المستقلة نفت عضويتها

رفض فلسطيني لتشكيل حكومة رام الله لجنة تحقيق في اغتيال بنات

الساعة 08:27 م|24 يونيو 2021

فلسطين اليوم

نفى رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسانعمار دويك، أن يكون عضوا بأي لجنة تم تشكيلها في أعقاب اغتيال المعارض السياسي نزار بنات على يد أجهزة أمن السلطة.

 وجاء تصريح دويك في أعقاب إعلان رئيس الحكومة في رام الله محمد اشتيه تشكيل لجنة للتحقيق في اغتيال نزار بنات من بين أعضائها عمار دويك رئيس للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

حكومة متهمة

وبدورهما رفضت كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والقيادة العامة إعلان السلطة عن تشكيل لجنة تحقيق حول اغتيال بنات يترأسها رئيس حكومة السلطة، واعتبرتها محاولة للهروب من المسؤولية وتمويت القضية.

وأكدت الجبهة أن السلطة ليست جهة محايدة لتُشكّل لجنة تحقيق بهذه الجريمة، بل هي جهة متهمة ومسئولة بالكامل عن هذه الجريمة.

وأشارت الى أن خيوط الجريمة واضحة وضوح الشمس، ومن أعطى القرار ونفذها معروف للجميع، والمطلوب هو المحاكمة الثورية لمرتكبي هذه الجريمة.

وقالت الجبهة الشعبية:" لن يهدأ لنا بال إلا بدفع جميع من ساهموا بارتكاب هذه الجريمة الثمن غالياً، فدماء شعبنا ليست رخيصة".

ادانات بالجملة

وفي وقت سابق استنكرت العديد من المؤسسات الدولية وهيئات حقوقية، جريمة اغتيال المعارض السياسي بنات من قبل أجهزة أمن السلطة في الخليل.

 وحملت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية أجهزة أمن السلطة المسؤولية الكاملة عن اغتيال المعارض نزار بنات، مطالبة بمحاسبة مرتكبيها أمام الرأي العام الفلسطيني كي لا تتكرر.

كما عبّر الاتحاد الأوروبي عن صدمته وحزنه لوفاة الناشط والمرشح التشريعي السابق نزار بنات عقب اعتقاله من قبل قوات الأمن الفلسطينية الليلة الماضية، داعيا لإجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف فوراً.

وفي الوقت ذاته أصدر مكتب الممثلية الكندية لدى السلطة الفلسطينية بيانا جاء ضمنه:" صدمة وحزن عميق لوفاة نزار بنات الناشط السياسي الفلسطيني البارز والناقد للسلطة الفلسطينية، بعد أن اعتقلته قوات الأمن الفلسطينية، ونؤيد بقوة حرية التعبير والمساحة الآمنة للشخصيات السياسية وأعضاء المجتمع المدني الذين يتوجب حمايتهم".

كلمات دلالية