هذه الروائح كفيلة لإعادة حاستي الشم والتذوق

الساعة 11:01 ص|23 يونيو 2021

فلسطين اليوم

يبحث بعض المتعافين من فيروس كورونا المستجد عن علاج فقدان حاسة الشم والتذوق ، حيث يقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: أن أكثر من 65% من مرضى فيروس كورونا المستجد أكدوا فقدانهم لحاسة الشم في وقت مبكر.

وقال بدران أن من أهم النصائح التي يمكن الاستعانة بها الطمأنينة والتفاؤل، كون فقدان الشم يرتبط بزيادة مستويات التوتر والاكتئاب، حيث يواجه الأشخاص المصابون بفقدان حاسة الشم تحديات كبيرة في الحياة اليومية

وتابع الدكتور مجدي بدران، أنه لا توجد طرق خاصة لاستعادة وتحسين حاسة التذوق، ولكن استعادة حاسة الشم سوف يتبعها استعادة حاسة التذوق، مشيرا إلى أهمية التدريب على عودة حاسة الشم، عن طريق استنشاق الشخص عدة مرات يوميا لمدة 20 ثانية لروائح القرنفل، الثوم، القهوة، الحبهان، القرفة.

بجانب ذلك يمكن استخدام مستحضرات طبية تضيق الأوعية الدموية في الأنف، ورش تجويف الأنف بمحلول ملح البحر وتوفير رطوبة الهواء في الغرفة، فضلا عن تناول وجبات طازجة متوازنة فى الكم والنوع، غنية بالفيتامينات خاصة فيتامينات ب والفيتامينات المتعددة من أجل استعادة الخلايا العصبية.

كما على المريض تناول أغذية الزنك، كون المركب الأخير يؤثر على حواس الشم والتذوق والبصر والتي تتواجد بالمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والطيور المنزلية والحبوب والمكسرات والبقول والخبز الأسمر الغني بالردة والكبدة واللبن والبيض.

 

 

كلمات دلالية