شريط الأخبار

عدد المرشحون لخلافة عاكف تسعة

10:13 - 27 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

قالت مصادر بالتنظيم الدولى للإخوان المسلمين إن هناك ٩ مرشحين لخلافة محمد مهدى عاكف، المرشد العام للجماعة، الذى أكد رفضه ترشيح نفسه لولاية ثانية، عقب انتهاء ولايته الأولى نهاية العام الجارى.

 

وقالت المصادر إن القائمة تضم ٥ مرشحين من الداخل، هم: الدكتور محمد حبيب، النائب الأول للمرشد، الذى يعد صاحب فكر ورؤية تمكنه من قيادة الجماعة - حسب قول المصادر - والمهندس خيرت الشاطر، النائب الثانى لعاكف، لكن السجن يعوق ترشيحه، والثالث هو الدكتور محمود عزت، أمين عام الجماعة، ود. عبدالمنعم أبوالفتوح، عضو مكتب الإرشاد، ممثلاً للتيار الإصلاحى، والدكتور عصام العريان، رئيس المكتب السياسى للجماعة.

 

وأضافت: «تضم القائمة ٤ مرشحين من الخارج هم: زكى بن أرشيد، مراقب إخوان الأردن، وسالم الفلاحات، القيادى البارز للجماعة فى الأردن أيضًا، وعلى صدر البيانونى، وزهير سالم، وهما قياديان فى إخوان سوريا»، مؤكدة أن الجماعة فى الداخل والخارج ترغب فى إجراء انتخابات علنية، للتأكيد على تطبيق الديمقراطية بشكل صحيح، لكن ذلك عمومًا يتوقف على الأجواء العامة داخل مصر.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد حبيب إن الأمر سابق لأوانه، واصفًا منصب المرشد بأنه تكليف وليس تشريفًا، ويجب أن يعرف الجميع أن الأمر فى النهاية يرجع إلى ما تتفق عليه الجماعة، لذلك يصعب الحديث عنه فى هذا التوقيت.

 

وأشار حبيب إلى أن من عادة الإخوان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة فهذا مبدأ لديها تتبعه منذ قديم الزمان، وبالتحديد منذ تأسيسها.

 

 

انشر عبر