شريط الأخبار

وفد أمريكى يهودى زار القاهرة والتقى أبوالغيط وسليمان لتقييم الوضع بعد حرب غزة

10:06 - 27 تشرين أول / مارس 2009

 فلسطين اليوم-المصري اليوم

قالت اللجنة الأمريكية اليهودية إن وفدًا من قياداتها، برئاسة رئيس المنظمة ريتشارد سايدمان، زار القاهرة الأسبوع الماضى، والتقى عددًا من المسؤولين والكتاب المصريين، وقيادات الجالية اليهودية فى مصر-وذلك حسب ما ذكرته صحيفة المصري اليوم الجمعة.

 

وأضافت اللجنة فى بيان أن الوفد التقى قيادات رفيعة المستوى، من بينها أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية، والوزير عمر سليمان، مشيرة إلى أن الوفد التقى أيضًا، الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

 

وأشارت إلى أن محادثات الوفد فى مصر شملت مفاوضات التسوية الفلسطينية - الإسرائيلية، وما وصفته بـ«البصمات الإيرانية فى الشرق الأوسط»، والعلاقات المصرية - الإسرائيلية، بعد مرور ٣٠ عامًا على توقيع معاهدة السلام.

 

وتابعت أن وفدها التقى الجالية اليهودية فى مصر، وناقش معها جهود الحكومة المصرية لتطوير المعابد اليهودية، و«التحديات» التى تواجه اليهود فى مصر.

 

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد لـ«المصرى اليوم» إنه التقى وفد اللجنة، التى تعد «أحد ممثلى الجناح المعتدل لليهود فى الولايات المتحدة» - على حد قوله - مشيرًا إلى أن اللقاء ركز على «تقييم الموقف فى الشرق الأوسط بعد حرب غزة».

 

وأضاف أنه أعرب للوفد عن «تشاؤمه»، مشيرًا إلى أن «الأمر متوقف على الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وهى حكومة متطرفة ليس لديها مشروع للسلام»، معربًا عن أمله فى أن يستطيع اليهود الأمريكيون الذين يناصرون السلام، أن يقوموا بدور فى هذه المسألة.

 

وقال سعيد إن الوفد كان «متشائمًا» إزاء عملية السلام، وركز فى مباحثاته على الانقسام الفلسطينى، الذى «يشكل عقبة فى طريق السلام، وإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية جنبًا إلى جنب»، على حد قولهم، مشيرًا إلى أن الوفد «أكد أنه لا يمكن الحديث عن السلام وإجراء مفاوضات فى ظل هذا الانقسام».

 

 

انشر عبر