مهجة القدس وهيئة الأسرى تنظمان ورشة عمل حول مواجهة الاعتقال الإداري

الساعة 03:33 م|20 يونيو 2021

فلسطين اليوم

نظمت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى اليوم الأحد، في قاعة مركز فلسطين للدراسات غرب مدينة غزة، ورشة عمل حول أثر الإضراب عن الطعام في مواجهة الاعتقال الإداري؛ وذلك تحت إطار الفعاليات التي تنظمها مهجة القدس دعمًا وإسنادًا للأسرى المضربين عن الطعام وفي مقدمتهم الشيخ القائد خضر عدنان.

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على أثر الإضراب عن الطعام كسلاح في مواجهة سياسة الاعتقال الإداري التعسفي التي تنتهجها سلطات الاحتلال الصهيوني بحق المعتقلين الفلسطينيين.

بدوره قال الأستاذ حسن قنيطة رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية: "زادت إدارة مصلحة السجون من إصدار أومر الاعتقال الإداري في السنوات العشر الأخيرة، وفي المقابل كان هناك بطولات عديدة ومميزة لأسرانا في داخل السجون.

وأضاف قنيطة: "أثبتت التجارب أن جسد الحركة الوطنية الأسيرة ما كان يتعافى وما كان يشعر بالسلامة إلا بوحدة الحال، وتجسد ذلك في إضراب عام 1992م عندما كان إضرابًا وحدويًا على طول وعرض سجون الاحتلال".

كما طالب قنيطة الأسرى القدامى في داخل السجون "الاسرائيلية" باتخاذ زمام المبادرة، والتحرك من أجل وضع حد لتغول إدارة مصلحة السجون على كل المستويات.

من جهته قال عضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ياسر مزهر: "بأنه عندما نتحدث عن الأسرى المضربين عن الطعام نقول أننا لن ننسى 5000 أسيرًا داخل سجون الاحتلال، ولا ننسى الأسرى المرضى الذين يعانون الأمرين في سجن الرملة، وكذلك لن ننسى أسرى صفقة وفاء الأحرار الذي أعاد الاحتلال اعتقالهم ومنهم الأسير نائل البرغوثي الذي قضى قرابة 41 عامًا في سجون الاحتلال".

وأوضح مزهر أنه يخوض حاليًا ثلاثة أسرى معركة شرسة ضد سياسة الاعتقال الإداري وهم: الشيخ القائد خضر عدنان الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ (22) على التوالي، والأسير الغضنفر أبو عطوان الذي يخوض المعركة منذ (47) يومًا على التوالي، والأسير جمال الطويل الذي يواصل أيضًا إضرابه لليوم الـ (18).

كما دعا مزهر الأسرى الإداريين لتوحيد خطواتهم في مواجهة الاعتقال الإداري من أجل لجم وكسر هذه السياسة المسلطة على رقابهم جميعًا.

من جانبه تطرق الأستاذ علاء السكافي مدير مؤسسة الضمير للوضع القانوني للاعتقال الإداري وظروف الأسرى الإداريين، وأهم الممارسات التي تنتهكها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى المضربين عن الطعام من عزل انفرادي وتغذية قسرية وتعذيب.

كما ناقش الحضور والمشاركين في الورشة سبل توحيد الجهود من أجل دعم الأسرى المضربين عن الطعام لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري التعسفي.

مهجة القدس (9).JPG

مهجة القدس (8).JPG

مهجة القدس (6).JPG



 

مهجة القدس (4).JPG

مهجة القدس (5).JPG


 

كلمات دلالية