شريط الأخبار

وفد أمني مصري يغادر تل أبيب الليلة، والمزيني هناك اقتراحات إسرائيلية جديدة بشأن صفقة شاليط

09:35 - 26 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

صرح أسامه المزيني القيادي في حركة حماس قائلا: الآن هناك اقتراحات إسرائيلية جديدة حول صفقة تبادل الأسري مقابل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

 

ونقلت وكالة الاسوشيتد برس عن المزيني قوله:" تم استئناف المفاوضات حول الصفقة والجانب المصري أبلغنا بأن إسرائيل تراجعت عن جزء من مطالبها السابقة.

 

وقال القيادي في حماس إن الاقتراحات الاسرائيلية الجديدة من شأنها أن تؤدي لنجاح الصفقة، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن تتم الصفقة في نهاية الأمر.

 

وأكد بأن وفد حركته في مصر يستمع للتفاصيل الإسرائيلية الجديدة إن كانت تتلاءم مع شروط المقاومة الفلسطينية. موضحاً أنه في حال تلاءمت مع شروط المقاومة فالصفقة ستتم ولكن إذا أصر العدو الإسرائيلي علي شروطه فجولة المفاوضات تلك ستفشل مثل سابقاتها.

 

وفي السياق ذاته غادر وفد أمني مصري، تل أبيب الليلة، بعد لقائه مسؤولين أمنيين إسرائيليين للبحث في دفع صفقة الإفراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط إلى الأمام، بعد أن كانت هذه الصفقة تعثرت بسبب رفض إسرائيل الإفراج عن عشرات الأسرى تطالب حماس بإطلاق سراحهم، وإصرار إسرائيل على إبعاد نحو 20 من كبار الأسرى إلى خارج البلاد.

 

وقالت مصادر إسرائيلية وفلسطينية متطابقة قولها أن الجانب الإسرائيلي في انتظار الحصول على موافقة حماس على استبدال قائمة من نحو 132 أسيرا تطالب بإطلاق سراحهم بقائمة جديدة أخرى، وكذلك موافقتها على إبعاد نحو 20 أسيرا آخر إلى الخارج ، حتى يكون بإمكان إسرائيل الموافقة على الصفقة وتنفيذها، علما أن موقف حماس من قضية إبعاد هؤلاء مشروطة بموافقة الأسرى أنفسهم على ذلك.

 

وأكدت المصادر أن من بين الأسرى العشرين الذين تصر إسرائيل على إبعادهم، أسيرتان على الأقل هما: آمنة منى من القدس، وأحلام التميمي من رام الله.

انشر عبر