شريط الأخبار

عاموس جلعاد: طالما مبارك يحكم مصر فلن تنشب حرب معنا

09:28 - 26 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

صرح رئيس الهيئة الأمنية السياسية في وزارة الحرب الإسرائيلية العميد في جيش الاحتياط عاموس جلعاد خلال كلمه ألقاها أمام مركز الأمن القومي في تل أبيب بمناسبة مرور 30 عاما على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل قائلاً " إن كيان حركة حماس في قطاع غزة أصبح مقيداً، مضيفاً أن بين مصر واسرائيل قاسم مشترك ضد حماس. على حد قوله.

 

ووفقاً لموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني فإن جلعاد قال خلال كلمته إن كيان حمستان اليوم يعتبر تهديداً على أمن مصر القومي، زاعماً أن حماس ارتكبت خطأ جسيماً عندما سمحت لسكان قطاع غزة اجتياز الحدود المصرية لمدة أسبوعين لأن جميع القنوات الفضائية العربية أظهرت الأمر على انه إهانة لمصر إلا أن مصر أدركت الأمر وواجهته عسكريا لكي لا تكرر حماس اجتياز حدودها.

 

وحيال الاتصالات بين حركتي "حماس وفتح" لتشكيل حكومة وحدة وطنية، قال جلعاد أتوقع أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية خلافاً لشروط الرباعية الدولية، فمصر يهمها تشكيل تلك الحكومة من أجل أن يسود الهدوء ولكن ليس بثمن المساس برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن".

 

وحول العلاقات بين مصر وإسرائيل قال جلعاد إن علاقاتنا بمصر جيدة ، مستشهداً بموقف مصر الصبور على إسرائيل  خلال عدوانها على غزة.

 

وحول التعاون بين اسرائيل ومصر لوقف عمليات تهريب الأسلحه للقطاع قال جلعاد إن المصريين يشعرون بالمسؤولية حيال دخول أسلحة إيرانية لقطاع غزة، وحذر في الوقت نفسه من تعاظم قدرة الجيش المصري قائلاً: " لا يجب علينا أن نكون هادئين من قدرة  الجيش المصري التهديدية" .

 

وأشاد جلعاد بالقيادة المصرية قائلاً:"  لولا وجود القيادة المصرية الحالية برئاسة محمد حسني مبارك لما استمر السلام بين مصر وإسرائيل، مستبعداً الخيار العسكري بين مصر وإسرائيل خلال حكم مبارك. وأكد أنه طالما مبارك يحكم مصر فلن يورط بلاده في حرب مع إسرائيل.

 

وأضاف جلعاد قائلاً لولا السلام بين مصر وإسرائيل لما استمرت الأردن بالسلام مع إسرائيل.

 

انشر عبر